أستانة: وصل وفد فصائل المعارضة السورية صباح الاحد الى أستانة عاصمة كازاخستان لاجراء اول محادثات مباشرة مع ممثلي الحكومة السورية، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

والمفاوضات التي ستنطلق بعد ظهر الاثنين ستكون الاولى بين ممثلين عن الحكومة السورية ووفد عسكري من الفصائل المعارضة يعاونه فريق تقني يضم مستشارين سياسيين وقانونيين معارضين.

ووصل رئيس وفد الفصائل المعارضة محمد علوش الى أستانة صباح الاحد برفقة حوالى 10 من قيادات الفصائل بينهم فارس بيوش من "جيش ادلب الحر" وحسن ابراهيم من "الجبهة الجنوبية" ومأمون حج موسى من جماعة "صقور الشام".

والوفد المعارض الذي كان اصلا مؤلفا من ثمانية اعضاء بات يضم 14 عضوا يضاف اليهم 21 مستشارا، بحسب مصدر قريب من المعارضة. وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان وفد النظام السوري الذي يضم 10 اشخاص برئاسة السفير السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري غادر دمشق الاحد.

واكد الجانبان ان المفاوضات ستتمحور اولا حول تثبيت وقف اطلاق النار الهش والساري منذ نهاية ديسمبر برعاية روسيا وايران، ابرز حلفاء دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة.

وستجري مفاوضات أستانة برعاية تلك الدول الثلاث في فندق ريكسوس في أستانة حيث وضع المنظمون الاحد طاولة واحدة كبيرة مستديرة في قاعة المؤتمرات.

وسيجري الوفدان للمرة الاولى مباحثات مباشرة في قاعة يشارك فيها موفد الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا. ورحب دي ميستورا الاحد بالمحادثات ووصفها بانها "مبادرة جيدة" وفق تصريحات نقلتها وكالات انباء روسية.

وسيكون حضور الدول الغربية محدودا اذ ستشارك كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا على مستوى السفراء. كما سيكون للاتحاد الاوروبي حضور رسمي.

وتأتي مباحثات أستانة بعد فشل مبادرات عدة حول الازمة السورية طوال سنوات النزاع الذي اودى بحياة اكثر من 310 آلاف قتيل، كان آخرها ثلاث جولات مفاوضات غير المباشرة برعاية الامم المتحدة في جنيف في العام 2016، وباءت جميعها بالفشل.