فيينا: صفق الحضور مطولا للمايسترو دانييل بارنبويم الاربعاء في ختام الحفلة الموسيقية التقليدية بمناسبة رأس السنة في فيينا التي طبعت بحيوية هذا الرجل البالغ 71 عاما الذي احتفظ بروح الشباب.
وهي المرة الثانية بعد العام 2009 التي يتلقى فيها ما وصفه قائد الاوركسترا الاسرائيلي-الارجنتيني بانه quot;اجمل هدية يتلقاها مايسترquot; والمتمثلة باختياره من قبل العازفين في فرقة فيينا الفلهرمونية لقيادة هذه الحفلة الموسيقية العريقة. وقد حطمت الدورة الرابعة والسبعون لهذه الحفلة رقما قياسيا جديدا مع نقل تلفزيوني لها في 92 بلدا مع مشاهدين يقدر عددهم بين 40 و50 مليون شخص وهو امر فريد من نوعه بالنسبة لحفلة للموسيقى الكلاسيكية. وكان برنامج الحفلة مكرسا بشكل واسع كما في كل سنة لموسيقى الفالس والبولكا والالحان العسكرية ليوهان شتراوس الاب (1804-1849) وابنائه الثلاثة يوهان (1825-1899) ويوزف (1827-1870) وادوارد (1835-1916). وادرجت حفلة رأس السنة للمرة الاولى هذا العام مقطوعة لريتشارد شتراوس (1864-1949) المؤلف الموسيقي الالماني الذي لا علاقة قربى تربطه بعائلة شتراوس في فيينا.

وفي ختام الحفلة استمع الحضور الى اشهر مقطوعات الفالس quot;الداانوب الازرقquot; ليوهان شتراوس الابن وquot;لحن راديتزكي العسكريquot; لوالده وقد رافق الحضور الموسيقى مصفقا فيما راح دانييل بارنبيوم يتنقل بين افراد الاوركسترا مصافحا العازفين. وقد قاد دانييل بارنبويم صاحب الموهبة المبكرة وعازف البيانو البارع جدا، اهم الفرق الموسيقية في العالم الى جانب التزامه النشط في سبيل الثقافة والسلام في الشرق الاوسط . فقد اسس المايسترو في العام 1999 مع صديقه المفكر الفلسطيني ادوارد سعيد الذي توفي العام 2003، فرقة quot;ديوان شرق غربquot; المؤلفة من عازفين عرب واسرائيليين بين سن 14 و25 عاما والتي تحيي حفلات في ارجاء العالم.
وولد بارنبيوم في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 1942 في بوينوس ايريس. وهو يحمل الجنسيتين الارجنتينية والاسرائيلية وقد حصل العام 2002 على الجنسية الاسبانية. وهو قال في تشرين الاول/اكتوبر الماضي انه سيغادر منصبه مديرا موسيقيا للسكالا في ميلانو في الاول من كانون الثاني/يناير 2015 قبل سنتين من الموعد المقرر اصلا في عقده. وقال ستيفان ليسنر مفوض دار الاوبرا الايطالية العريقة ان بارنبيوم لديه مشاريع اخرى ولا سيما اكاديمية quot;ديوانquot; في برلين مع المهندس المعماري فرانك جيري.
وتحيي فرقة فيينا الفلهرمونية حفلة في 28 حزيران/يونيو المقبل في ساراييفو (البوسنة والهرسك) في ذكرى اغتيال الارشيدوق فرنسوا-فرديناند الذي يعتبر السبب المباشر الذي ادى الى اندلاع الحرب العالمية الاولى بين عامي 1914-1918. وقد اضطلعت الامبراطورية النمسوية-المجرية بدور حاسم في هذه العملية. وفي الاول من كانون الثاني/يناير 2015 سيتولى المايسترو الهندي زوبين ميهتا قيادة الفرقة في حفلة رأس السنة. وهو يتولى هذه المهمة للمرة الخامسة. وينضم المايسترو الهندي البالغ 77 عاما بذلك الى ناد ضيق من قادة الاوركسترا الذي تولوا ادارة هذه الحفلة اكبر عدد من المرات الى جانب فيلي بوسكوفسكي وكليمينز كراوس ولورين مازيل.