يمكن لمحبي السهر والليالي البيضاء أن يستكشفوا محتويات أكثر من 700 متحف في النمسا في ساعات غير مألوفة إذ ستفتح هذه المؤسسات أبوابها اعتبارا من الساعة السادسة مساءا وحتى الواحدة صباحا يوم السبت.
هذا الجدول الاستثنائي يأتي في إطار احتفالية خاصة حيث يمكن للراغبين في استغلال هذه المناسبة شراء تذكرة واحدة لزيارة كل متاحف المدينة التي يقيمون فيها في النمسا بسعر 15 يورو أو 12 يورو للحالات الخاصة فيما يسمح للأطفال بسن 12 فما دون بالدخول مجانا. يمكن شراء التذكرة في مواقع بيع التذاكر أو في المتاحف في المدن الكبرى مثل فيينا وغيرها. 
ولكن هذا الحدث لا يشمل كبريات المتاحف فقط فهناك المتاحف الصغيرة التي لا تجذب أنظار كثير من الزائرين في العادة مثل متحف الخدمات الجنائزية ومرصد اورانيا في فيينا وغيرها.
يتزامن مع هذه المناسبة احتفال متحف تاريخ الفنون في فيينا بذكرى مرور 125 عاما على تأسيسه وهو واحد من أهم متاحف النمسا حيث سيعرض إحياءا لهذه الذكرى عددا من الكنوز الثمينة الجديدة ومنها منحوتة صغيرة اسمها "أرنب بعينين من العنبر" وهي ملك أسرة ايفروسس التي كانت في السابق واحدة من الأسر اليهودية الغنية العاملة في مجال المصارف في أوروبا.
فقدت هذه الأسرة كل ما تملك تقريبا في عام 1938 عندما استولى النازيون على أملاكها وبضمنها مجموعة فنية قيمة كانت تحتفظ بها. ولكن الأسرة تمكنت رغم ذلك، وفي ما يشبه المعجزة، من إنقاذ 264 منحوتة يابانية صغيرة مع منحوتة الأرنب التي تعرض لأول مرة في فيينا. 
 يذكر أن النحات البريطاني ادموند دو فال وهو سليل أسرة ايفروسس ويعيش حاليا في بريطانيا نشر كتابا عن منحوتة الأرنب ومن شأنه أن يقيم في 11 تشرين الأول/أكتوبر الجاري معرضا لأعماله في متحف تاريخ الفنون في فيينا سيتضمن عددا من التحف والكنوز التي تمكنت الأسرة من إنقاذها من أيدي القوات النازية