توفي في العاصمة بغداد الفنان التشكيلي العراقي فهمي القيسي الذي فارق الحياة اثر جلطة دماغيةعن عمر ناهز الـ75 عاماً.
&
& &فجعت الاوساط الثقافية والفنية بالرحيل المفاجيء للفنان التشكيلي فهمي القيسي الذي يعد أحد الرموز &المهمة في الحركة التشكيلية في العراق والمحسوب على الجيل الستيني وقد عاصر جميع رواده،وهو الساحر بما تصنعه انامله والمدهش بصمته الجميل والمميز بعلاقاته اللطيفة مع اقرانه الفنانين والاعلاميين وسواهم وقد اشنهر بينهم بلقب (الباشا) وصاحب اجمل ابتسامة بين الفنانين التشكيليين ،فهو على الدوام مبتسم وانيق ، فضلا عن كونه كما يقول على لسانه (إنسان بسيط أتمنى أن أكون أكثر بساطة) والذي هو على حد قول الكاتب مؤيد داود البصام(دائما متالق، وكأنه يرفض ان يشيخ فما زال يتوهج كتوهج لوحاته والوانه الرائعه وتكويناته البديعة) والراحل القيسي حاصل على شهادة الدبلوم بالتصميم في صناعة الكارتون ( المانيا الديمقراطية)1965. ومدير قسم التصميم/ شركة صناعة الكارتون 1967 ،اسس قسم التصميم في معرض بغداد الدولي واشرف عليه لغاية1997 ،عضو جمعية التشكيليين العراقيين1972 ،عضو نقابة الفنانين العراقيين1972 ،مدير قسم التصميم (الدارالعربية للطباعة )،أسس غاليري نظر للفنون والاشراف على ادارته1989. القيسي شارك في العديد من المعارض الشخصية والمشتركة على مدى خمسين عاماً من عمره الفني.
&
& فقد نعاه الفنان علاء بشير &بالقول : لايسعني الا ان أقول انا لله وانا اليه راجعون.&
واضاف : عرفته إنسانا لايحمل قلبه الا حب الخير للآخرين . نظيف الضمير واللسان . عفيف النفس . صادق النية . شهم ووفي وقد حملت لوحاته صفاته جميعا. رحمه الله والهم محبيه الصبر
وقال عنه الفنان مقداد عبد الرضا : بل هي جحافل وليس تباعا يالله ،، هون علينا يالله ، ارفق بنا ،، ببلادنا ،، بالصحبة يالله ، القلوب تكل يالله ، ابا علي هل يعني انني لن اراك ، هل ستكون الجمعة القادمة حزينة ؟ هل يعقل ان لا اسمع منك كما في كل مرة وانت تقولها لي بقلبك الطافح بالمحبة ،ولما اشوفك يروح مني الكلام وانساه ؟ فهمي القيسي صديقي كما قلت لك سابقا ، لم يكن جسدك يحمل دما ، بل الوان ، الوان الدنيا ، وداعا صاحبي ، حزني عليك يعصف بي ، انا خائف يالله ، ليس منك ابدا ، بل من الفقدانات ، يا ...... الله.
من جانبها قالت الاعلامية نرمين المفتي : في اسبوع واحد التقيته مرتين، الاولى عند سلالم ( قهوة و كتاب ) ، كان يصعد الدرج بخفة رائعة، قلت له " ما شاء الله " و قال " من يصدق انني في الرابعة و السبعين " و المرة الثانية في الشابندر وشربنا الحامض معا و تحدثنا عن أمور يحبها و تعجبني به و هي الألوان و الاطارات، اطارات اللوحات..و الان أتفاجأ من أصدقاء/ صديقات الفيسبوك بانه رحل..
واضافت : فهمي القيسي الذي اعرفه منذ أولى خطواتي في الصحافة، او كما كان يقول " اني اعرف نرمين لمن چانت تجي بگصايب "، كان بملا المكان الذي يكون فيه اناقة و فنا و جمالا و احاديث حلوة، يرحل ؟ كيف؟ لا ادري، ربما بسكتة قلبية أسكتت ضحكته..سلاما فهمي القيسي،سلاما و انت تعير دنياك بدنيا نسأله سبحانه ان يبدل اهلك و أصحابك بأهل و اصحاب أفضل منا،سلاما با بعض الق الفن العراقي الجميل،سلاما فهمي القيسي و انت تبدأ رحلتك الابدية،قطعا ستفتقدك و تشتاقه
&
فيما قال عنه الفنان التشكيلي زياد جاسم : لماذا رحلت مبكرا استاذي وصديقي وحبيبي فهمي القيس؟قبلة على جبينك بنفس الدفء الذي كنت تقبلني به عند لقائك.. انا كنت شاهدا عليك عندما كنت تبحثت عن نفسك دائما مع الآخرين وفي الآخرين .. كأنك منهم وكأنهم منك..
واضاف: احببناك جميعا، لماذا رحلت وتركتنا؟ سنبكيك و ندعو لك بالرحمة يا من رسمت البسمة بالامس بيننا في جميع جلساتك.. الموت حق رغم مرارة الفراق يا ابا علي.. بغداد اليوم تبكيك بحرقة و مرارة... فيا ربنا لا تحرمه من لطفك ورحمتك الواسعة و أسكنه فسيح جناتك.... يا رب ألهم ذويه الصبر و السلوان .. يا رب صبرنا وصبر أحبابه و كل من يعرفه. إنا لله و إنا إليه راجعون من القلب.
&
وقال عنه النحات خالد المبارك: بمزيد من الحزن والاسى تلقينا خبر وفاة الفنان القدير والصديق الصدوق الباشا...فهمي القيسي...رحم الله فقيدنا طيب الذكر واسكنه فسيح جنانة والهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان ...
واضاف : الفنان القيسي مصمم من الطراز الاول ومن جيل الستينات من القرن الماضي وعضو جمعية الفنانيين التشكيليين العراقيين مؤسس قاعة نضر للفنون التشكيلية وساهم في الكثير من الانشطة الفنية وصمم العشرات من البوسترات الفنية وارتبط اسمه بدائرة المعارض العراقية وفي معرض بغداد الدولي ومنذ السبعينات ...وله مشاركات في اغلب معارض دائرة الفنون التشكيلية وجمعية الفنانين ونقابة الفنانين وفي اغلب قاعات العرض الفية في بغداد والاردن والامارات ولبنان ...واقتنيت اعماله في العديد من دول العالم .
من جهته قال الاعلامي عماد جاسم : كنت سريعا باتخاذ القرار صديقي المعتق بالعذوبة البغدادية . الم تعاهدنا اننا سنشهد زوالهم، هؤلاء الذين افسدوا علينا فرح استعادة الق بغداد التي نحلم ونحب. قلت ستلوح لهم ونرمي بعد رحيلهم الف حجارة!! لقد كانوا سبب حزنك وخبيتك تلك النخبة الرثة التي عاثت بالمدنية والجمال . انني ارثيك وأرثي حالنا وموتنا البطيء . لا زلت افتخر ان لوحتك تجمل اهم جدران البيت مثلما ذكراك تجمل الروح وداعا أيها الباشا البغدادي فهمي القيسي
&
الرحمة لروح فهمي القيسي ، وداعاً أيها الفنان الأنيق والوسيم والمحب .
&