«إيلاف» من أصيلة:&&اسدل الستار اخيرا في أصيلة (شمال المغرب) على فعاليات الدورة التاسعة والثلاثين لموسم أصيلة الثقافي الدولي، الذي نظم تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، بتكريم أهالي المدينة الذين برزت أسماؤهم في مختلف ميادين الحياة العامّة، وهي مبادرة دأبت مؤسسة منتدى أصيلة على القيام بها منذ سنوات &في اختتام كل موسم ثقافي .

وأبرز محمد بن عيسى أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة، وعمدة المدينة ، ووزير خارجية المغرب الأسبق ، ان البرنامج الثقافي والفكري والإبداعي للدورة الحالية، تميز بالتنوع والغنى وأهمية القضايا التي قاربتها، والتي تفتح آفاقاً كبرى على مسار تعميق الوعي بتحولات المرحلة ومتطلباتها بهدف التفاعل والتأثير فيها، خدمة لمصالح بلدان وشعوب المنطقة.

الأم المثالية نموذج للمرأة المغربية المكافحة

وتوجت نجاة فارس بجائزة الأم المثالية وهي من مواليد أصيلة سنة 1961، وتعتبر نموذجاً للمرأة المغربية المكافحة، إذ فقدت زوجها وهي في عقدها الثالث، بعد أن أنجبت منه أربعة أبناء، حرصت على تربيتهم تربية حسنة محافظة، مبنية على التضحية والحب والتآزر. وعلمتهم الاجتهاد والصبر وحب الحياة، تشتغل كمنظفة موسمية لتتمكن من توفير احتياجات ابنائها.

يشاء القدر أن ترزأ في ابنها البكر ربيع الذي توفي سنة 2011 عن سن 28 بعد صراع طويل مع مرض السرطان الذي لازمه طيلة حياته، هي كذلك أم لابتسام ،31 سنة، حاصلة على شهادة الماستر في الهندسة المدنية، وتعمل حالياً أستاذة لمادة الرياضيات، متزوجة وأم لطفلة، و منى، 29 سنة، حاصلة على الإجازة في القانون الخاص، وعلى دبلوم تقني في تقنيات اللباس والإنتاج، متزوجة وأم لطفلين، و عبد الإله، 25 سنة، مصاب بإعاقة ذهنية خلقية، أم صبورة وهادئة ومتسامحة، تكد وتجتهد في صمت، رغم ابتسامتها الحزينة التي لا تفارقها.

جانب من حضور الحفل الختامي&

&

جائزة طفل السنة&

أما جائزة طفل السنة فكانت من نصيب عبد القادر حمو العائشة وهو من مواليد مدينة مكناس (شرق الرباط) يوم 23 سبتمبر 2001 من أسرة فقيرة مكونة من أربعة أبناء، يعمل والده حمالا بالمحطة الطرقية، ووالدته ربة بيت. &

تعرض للإعاقة الجسدية بسبب حاثة سير وهو في سن التاسعة، ألزمته استعمال كرسي متحرك.

لم تثنه كل هذه العقبات على الاجتهاد والعمل ليحصل في كل سنة على أعلى المعدلات السنوية في المؤسسات التي درس بها، إذ حصل خلال الموسم الدراسي الماضي &على معدل سنوي 14.89 المستوى الثالث الإعدادي بإعدادية المغرب العربي.

يحظى عبد القادر باحترام وتقدير جميع زملائه وأساتذته و مؤطريه، وهو مثال للطفل المسؤول والتواق للتميز والنجاح.

المرأة العاملة&

وعادت جائزة المرأة العاملة لـ"اسية البحاري" الزريرق" ، وهي من مواليد عام 1968 بالمدينة القديمة بأصيلة ، أرملة وأم &لشاب (زهير 28 سنة). حاصلة على شهادة الدروس الابتدائية، لم تتمكن من إنهاء مسارها الدراسي الرسمي نظرا لظروف عائلتها، مما جعلها تلتحق منذ صغرها ب"دار المعلمة" لتعلم أبجديات الطرز والخياطة اليدوية.

بعد اكتسابها لمهارات الطرز و الخياطة، اشتغلت بمنزل عائلتها بشكل مستقل، ونظرا لتزايد الطلب على منتجاتها ومحاولة منها لمجاراة "الموضة التقليدية"، التحقت بمركز التكوين النسوي التابع للتعاون الوطني بأصيلة، وحصلت على دبلوم الطرز الرباطي، كما التحقت بمؤسسة دار الصباح للتضامن التابعة لمؤسسة منتدى أصيلة، لتستفيد من ورشات الخياطة والطرز، وتساهم كمتطوعة في تكوين المستفيدات.

شاركت في العديد من المعارض والمسابقات المهنية المنظمة محليا وجهويا ووطنيا، منذ سنة 2014.

تعمل بكد واجتهاد على مدار السنة، توزع وقتها وجهدها بين رعاية ابنها وبين العمل في ورشتها المنزلية الصغيرة.

وتوجت كل من جمعية ابتسامة بحي لا رحمة وجمعية ساكنة حي الزرقطوني بجائزة البيئة (الحي الجميل).

خولة المهدي تتسلم جائزة رياضية السنة&

صياد السنة&

جائزة صياد السنة، عادت لمحمد بن سليمان الشهير بـ"شارلي" وهو من مواليد أصيلة سنة 1953، متزوج. &

انطلقت مسيرته في ممارسة مهنة الصيد البحري سنة 1968 وهو في ريعان شبابه، حيث اشتغل على متن مراكب للصيد الساحلي التقليدي بساحل أصيلة والسواحل المجاورة لها، كما اشتغل في سفن كبيرة للصيد الساحلي وجايل مجموعة من الرياس الكبار والمرموقين.

يعتبر من البحارة المحبوبين لدى زملائهم، مشهور بخفة دمه و دماثة أخلاقه، وخوفه الشديد، عاش العديد من المغامرات البحرية خلال سنوات عمله التي يستمتع بسردها على جليسيه ومرافقيه.إلى جانب عمله كبحار، مارس كرة القدم كلاعب متميز ضمن الفرق الزيلاشية.

اضطره مرضه المزمن إلى تقاعد مبكر عن مزاولة المهنة التي عشقها وتفنن فيها لمدة تناهز الخمسين سنة.

صانع السنة يجيد النقش على الخشب
وفاز بجائزة "صانع السنة" المعلم النقاش مصطفى تاسرة وهو من مواليد 1973 بأصيلة متزوج وأب لكل من حليمة (20 سنة)، و عبد الرزاق (15 سنة)، انقطع عن الدراسة في مستوى الثانية إعدادي، فقررت أسرته أن تلحقه بأحد أوراش النجارة التقليدية ليتعلم الحرفة ويتمكن من ضمان مستقبله.

تعلم "نقش الأرابيسك " على يد معلمين مصريين، عمل إلى جانبهم بمدينة طنجة، كما تعلم فن "النقش المغربي" على يد أحد الصناع المكناسيين المستقرين بمدينة أصيلة. &

أتقن حرفته، وأصبح بدوره "معلما"، تتلمذ على يده العديد من شباب المدينة، في إطار برنامج التدرج المهني الذي تشرف عليه وزارة الصناعة التقليدية وغرفة الصناعة التقليدية بطنجة.

بشوش وهادئ، محترم من طرف جميع زبنائه، يتقبل الانتقادات بصدر رحب وبابتسامة مطمئنة. طموحه أن يصبح "معلما معتمداً" بمجمع الصناعة التقليدية بأصيلة.

رياضية السنة&

أما جائزة رياضي السنة فكانت من نصيب الرياضية الشابة خولة المهدي وهي من مواليد أصيلة يوم 2أكتوبر 1996، ولعت كرة القدم منذ نعومة أظافرها إسوة بوالدها المرحوم، و أعمامها الذين أمتعوا جمهور أصيلة بفنياتهم الكروية.

حاصلة على شهادة البكالوريا ) الثانوية العامة) علوم فيزيائية، وتتابع دراستها بالمعهد الملكي لتكوين الأطر الرياضية "مولاي رشيد" بالرباط شعبة "أستاذ رياضي".

تعتبر من رواد الكرة القدم النسوية على المستوى المحلي، إذ سبق لها ان انخرطت في صفوف العديد من الجمعيات الرياضية المحلية، &كما لعبت لفريق وداد طنجة (القسم الثاني) وحصلت معه على بطولة الشمال وعلى لقب أحسن لاعبة بالبطولة.

لعبت كذلك &في صفوف فريق بوغاز طنجة وفريق جوهرة العرائش، الذي توجت معه في الرتبة الثالثة للبطولة الوطنية خلال موسم 2016/2017.

دفعها شغفها لرياضة كرة القدم إلى ولوج سلك التدريب والتحكيم، وتأمل أن تتوج سنة 2018 بدبلومات تؤهلها للممارسة الاحترافية. هي مثال للرياضية العصامية الطموحة لبلوغ أعلى مستويات النجاح في المجال الذي تعشقه.

جمعية السنة&

وتوجت جمعية ابن بطوطة للتنمية والتنشيط الرياضي بجائزة جمعية السنة، وهي جمعية تأسست سنة 2003 على يد مجموعة من شباب وشابات مدينة أصيلة، جمعتهم رؤيا موحدة وتطلعات مشتركة حيال الفعل الجمعوي التطوعي بالمدينة، معتمدين في عملهم على مبدإ القرب ومقاربة النوع والعمل التشاركي والانفتاح على الآخر سواء على المستوى المحلي أو الوطني أو الدولي.تتشكل أنشطة الجمعية بين الأنشطة الرياضية والفنية، والمبادرات الاجتماعية التطوعية.

انكبت الجمعية منذ تأسيسها على زرع روح التطوع والمبادرة والتنافس الشريف بين منخرطيها والمستفيدين من أنشطتها، حيث تميزت بتنظيم مبادرات وحملات تطوعية لحماية البيئة وتنظيف المجال، سواء بالشارع ، أو المدرسة ، أو الشاطئ أو المقبرة.

كما اهتمت الجمعية بتنشيط الممارسات الرياضية من خلال تنظيم دوريات ومسابقات في مجال كرة القدم، وكرة السلة، و كرة الطاولة وغيرها.

جائزة السفير تقي الدين محمد البحارنة

جائزة السفير تقي محمد البحارنة عادت الى كل من حفيظة الجيلالي و البشير أتكني و محماد ابريطل و عمر اخطيرة.

وفاز بجائزة إبراهيم محمد عويس التي تخصص للطلبة المتفوقين في امتحانات الباكالوريا، الطالب محمد هارون ، باكالوريا شعبة علوم الحياة والأرض بمعدل 16,60 على 20 ، والطالب أنصار الصبحي بشعبة العلوم الفيزيائية بمعدل 17,70 والطالبة منال الحرشي بشعبة الآداب بمعدل 15,80، إضافة إلى الطالبة بشعبة العلوم الاقتصادية &سهيلة رشدي بمعدل 13,24.

وكما دأب منتدى أصيلة على تحفيزه للمواهب الصاعدة من خلال ورش الكتابة &، فازت هبة حميدي علوي بجائزة التأمل، اذ أبانت الفائزة على قدرةٍ على التأمل والكتابة بشكل سلس وبلغة وأسلوب سليمين من خلال نصٍ: "كن كما أنت". وكذلك أميمة الدياز بجائزة شغف الكتابة والقراءة كونها حققت تطوراً نوعياً وذلك باستثمار المقروء ما حصلته من الورشة ما تجلى في النص الإبداعي: "من تكون"؟، كما فازت &الطفلة هبة لزاري بجائزة الخيال، إذ تميزت الفائزة بين أقرانها في تصور عالم عجائبي من خلال نص "قصر فيليب".

&