GMT 10:00 2018 الثلائاء 6 مارس GMT 11:35 2018 الثلائاء 6 مارس :آخر تحديث
"إيلاف" تقرأ لكم في أحدث الإصدارات العالمية

هذه أهم 10 كتب مخصصة للشباب واليافعين

ميسون أبو الحب

تلقى الكتب المخصصة لفئة الشباب البالغين إقبالًا كبيرًا بين أوساط القراء بشكل عام. على الانترنت مثلًا يكتب هؤلاء تعليقات وتغريدات، وينشرون أشرطة فيديو عن قصصهم المفضلة، حتى تحول تبادل الآراء بهذه الوسيلة إلى تجربة جديدة بالنسبة إليهم.

إيلاف: هذا الرواج لا يقتصر على المراهقين ومن في مرحلة الصبا فقط، بل لوحظ اهتمام من جانب الكبار أيضًا، ربما لأن بعض هذه القصص والروايات تتطرق إلى قضايا كبيرة، مثل الأمراض والاضطرابات النفسية وقسوة الحياة على وجه العموم، وربما يكون السبب من جهة أخرى رغبة الكبار في استرجاع تجارب فترة المراهقة.

في ما يلي عشرة من أهم الكتب المخصصة لهذه الفئة العمرية والمتداولة حاليًا أكثر من غيرها، وبعضها صدر خلال السنوات القليلة الماضية، لكنه لا يزال يثير اهتمام القراء.

1. لا يحدث إلا في الأفلام – هولي بورن
بورن من الأسماء المعروفة في عالم الكتب المخصصة للشباب واليافعين، بعد نشرها سلسلة بعنوان "نادي سبنستر".

ويرى النقاد أن الكاتبة تملك قدرة كبيرة في خلط حكمة نسائية عميقة بقصص مخصصة للمراهقين. روايتها الأخيرة تروي قصة حب بطلتها أودري، التي تمر بفترة عصيبة بسبب طلاق والديها، وتقرر ألا تنساق لعواطفها تجاه زميل لها في العمل، ولكنها لا تلتزم بهذه الوعود، لتجد نفسها عاجزة عن استغلال قوتها الداخلية لمواجهة قسوة التجربة. بالفعل تكون النتيجة مخالفة لما يحدث في الأفلام. نشرت الرواية في أكتوبر 2017.


2- الحسناوات - دونييل كلايتون
هذه قصة الكاتبة الأولى، وتدور أحداثها في عالم خيالي، اسمه أورليانز، يتحكم بالجمال والسحر فيه أفراد معينون يمتلكون عبقرية خاصة في منح الفتيات الجمال الذي يردن. فهم قادرون مثلًا على تغيير ألوان العيون والبشرة وإزالة كل الشوائب وتحسين كل أشكال سكان أورليانز، وحتى تغيير أصواتهم وطريقة كلامهم. بالاختصار هم يفعلون كل شيء لجعل الآخرين يظهرون بمظهر جميل.

لكن الكاتبة لا تكتفي بسرد سطحي لما يحدث، بل تكشف عمّا يخفى في النفوس من رغبة في التنافس والتفوق، حتى يصل الأمر إلى فرض الأمهات على أولادهن نظامًا وإجراءات معيّنة كي يكونوا أجمل.

الكاتبة تروي قصة الهوس بالجمال المصنوع مع احتفاظها بلغة جميلة سلسلة وسهلة المتابعة. نشر الكتاب في فبراير 2018.

3- صاحبات السمو - لورا إيف
هذه رواية تجمع بين السحر و"الفنتازيا"، إضافة إلى هوس غريب لدى سكان مدينة صغيرة بحب ثلاث أخوات تمكن من جعل الجميع يفتن بهن. هؤلاء الفتيات جميلات وموهوبات ولطيفات الخلق والخلقة. بطلة الرواية ريفر تنجذب هي الأخرى إلى الأخوات، لكنها تكتشف خلال ذلك أمورًا عديدة يشوب بعضها الغموض.

نشرت الرواية في أغسطس 2016، ومن المفترض أن يصدر الجزء الثاني منها في سبتمبر المقبل.

4- الكراهية التي تعطيها – آنجي توماس

آنجي توماس مع أماندلا ستينبرغ التي تمثل في فيلم مأخوذ عن الرواية


كانت قصة الكاتبة الأولى عن فتاة في السادسة عشرة من العمر تشهد مقتل أحد أصدقائها، وهو أعزل، على يد ضابط شرطة.

اعتبر الكتاب من أهم ما جاء في إطار حملة "حياة السود مهمة". القصة الجديدة تتطرق أيضًا إلى حركة الاحتجاج الأميركية، وتذكر القراء بالظلم والتعاسة المحيطة بها. لكن من الخطأ الاعتقاد بأن القصة عبارة عن عظة، بل نجحت القاصة بالتعبير عن عالم الواقع بلغة نثرية هادئة وجميلة، مع الاحتفاظ بأمل كبير في المستقبل. صدرت القصة في فبراير 2017.


5- سلاحف على طول الطريق - جون غرين

جون غرين يوقع نسخًا من روايته سلاحف على طول الطريق

هذا الكاتب معروف جدًا في عالم الروايات المخصصة للشباب البالغين، رغم تباين الآراء عن نتاجاته، إذ يعبّر البعض عن إعجاب شديد بكتبه وشخصياته المليئة بالعقد النفسية وبالمشاكل، في حين يرى آخرون أسلوبه المميز مزعجًا بعض الشيء وغير واقعي.

أهم كتبه صدر في 2005 بعنوان "البحث عن آلاسكا"، وهذا العام أصدر "فائض من كاترينات"، وهو كتاب يستحق القراءة أيضًا.

أما آخر كتبه فهو "سلاحف على طول الطريق"، ويروي قصة صديقين يتفقان على البحث عن ملياردير مفقود، ليكتشفا تفاصيل الواقع المرعب والمعقد بطريقة تثير القلق. نشرت الرواية في أكتوبر 2017.

6- 13 دقيقة - سارة بنبورو

غلاف رواية 13 دقيقة لسارة بنبورو

هذه كاتبة تكتب للبالغين واليافعين، وكان آخر ما كتبت في عام 2017 "ما وراء عينيها". أما قصتها 13 دقيقة فتدور عن محاولة قتل فتاة لها شعبية كبيرة في المدرسة اسمها ناتاشا، حيث عثر عليها في نهر متجمد في صباح جليدي.

يسرد الكاتب تفاصيل مهمة ودقيقة عن عالم المدارس الثانوية المهووس بالتنافس والغيرة والحسد والتزاحم بين الطلاب على من يتمتع بأعلى شعبية في المدرسة. نشر الكتاب في فبراير 2016

7- حب وكره وفلترات أخرى - سميرة أحمد
تروي القصة تفاصيل حياة فتاة أميركية مسلمة اسمها مايا عزيز، وهي تعاني من ضغوط لتحقيق توقعات الآخرين منها، لا سيما والداها المحافظان المسلمان، في حين تصارع رغباتها الذاتية وأحلامها الخاصة. الكتاب عن قصة حب وصراع مع الأهل، والسعي إلى خلق هوية متميزة، وهذه كلها قضايا يمر بها كل المراهقين في العالم.

لكن القاصة لا تكتفي بهذه المسائل المعروفة، بل تذهب أبعد من ذلك في استكشاف تأثيرات التوترات الحالية التي تمثل نقاط ضغط جديدة على فتاة شابة ومسلمة وآسيوية في عالم يتزايد فيه العداء للأجانب، وخاصة من هم مسلمون. نشرت الرواية في يناير 2018

8- الأمير القاسي - هولي بلاك
هذه قصة مخصصة لمحبي "الفنتازيا" الشباب، وهي الأولى من ثلاثية تدور أحداثها في عالم غريب مليء بالألغاز، ويكتنفه الغموض، ولكنه عالم مليء بالقسوة أيضًا.

القصة عن فتاة تدعى جود، تشهد هي وأخواتها في سن مبكرة مقتل أهلهن، ويتم اختطافهن إلى عالم غامض وسحري. تقول جود "تربيت على يد رجل قتل والدي، ويعيش في أرض الوحوش". في هذا العالم هناك ساحرات قاسيات بلا رحمة يطمعن في السلطة وتقرر جود في لحظة ما أن تتلاءم مع عالمها الجديد، وأن تجد مكانًا لنفسها فيه، حتى لو كان ذلك يعني أن تكون أكثر من كل الآخرين قسوة. نشرت الرواية في يناير 2018


9- ثلاثة تيجان داكنة وعرش داكن واحد - كيندير بليك

هذان جزءان من ثلاثية ستكتمل قريبًا. وفي كل جزء يولد جيل جديد من ثلاث فتيات تريد كل منهن أن تكون ملكة. تدور أحداث الرواية في جزيرة منسية اسمها فينبيرن ، وتتميز كل من الأخوات الثلاث بقدرات فريدة. إحداهن قادرة على تناول أسوأ أنواع السموم من دون أن تؤثر عليها، وهي قادرة أيضًا على إزعاج أعدائها بطرق خبيثة.

الثانية تعشق الطبيعة، وتتعايش جيدًا مع عناصرها الأربعة، ولها قدرة على إنضاج ثمار الفاكهة والمحاصيل وعلى التواؤم مع الحيوانات. أما الثالثة فلها قدرة على التأثير على المناخ وعلى التحكم باللهب. لكن ما أن تصل الأخوات إلى عمر 16 حتى تبدأ حروب بينهن تستمر حتى الموت، لأن العرش واحد لا غير.

نشر الجزء الأول في سبتمبر 2016، والثاني في سبتمبر 2017، ومن المفترض أن يصدر الجزء الثالث في أبريل 2018.


10- فقط ملكك إلى الأبد - لويز أونيل

أونيل كاتبة أيرلندية أصدرت كتبًا عديدة حتى الآن. وروايتها هذه نشرت في عام 2014، وهي دراما تدور أحداثها في عالم يمكن فيه صنع نساء مثاليات لإرضاء الرجال، وتتم تربيتهن ليكنّ زوجات وعشيقات في المستقبل. القصة جميلة ومروية بشكل جيد ومليئة بتفاصيل كثيرة، بعضها يعبّر عن يأس وقسوة. نشرت في يوليو 2014.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف نقلًا عن "تلغراف". تجدون المادة الأصل على الرابط أدناه:
https://www.telegraph.co.uk/books/young-adult-books/best-young-adult-books-read-right-now/


في ثقافات