بروكسل: انتقد الاتحاد الاوروبي الاثنين الموقف الروسي من التوقيع على اتفاق شراكة بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي مؤكدا ان العرض الاوروبي quot;ما زال على الطاولةquot;.وفي بيان مشترك اعلن رئيسا المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي والمفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ان quot;على اوكرانيا ان تقرر بحرية اي التزام تريده مع الاتحاد الاوروبيquot; معربين عن quot;رفضهما بشدة موقف روسيا وتحركاتها في هذا الشأنquot;.واعلنت السلطات الاوكرانية الخميس تخليها عن اعداد اتفاق شراكة كان يفترض ان توقعه مع الاتحاد الاوروبي نهاية الاسبوع خلال قمة شراكة شرقية في فلينيوس.واعلن فان رومبوي وباروزو ان quot;عرض التوقيع على اتفاق شراكة ومنطقة تبادل حر غير مسبوقة، ما زال مطروحا على الطاولةquot;.

واضاف المسؤولان ان quot;مع الاخذ علما بالضغوط الخارجية التي تخضع لها اوكرانيا، نعتقد ان الاعتبارات على المدى القصير لا يجب ان تحجب الفوائد على المدى البعيد التي قد تأتي بها هذه الشراكةquot;.
وتابعا ان quot;علاقات اقوى مع الاتحاد الاوروبي لن تكون على حساب علاقات مع شركائنا من الشرق وجيران اخرين على غرار روسياquot; مؤكدا ان الاتحاد الاوروبي quot;ما زال مستعدا ليوضح مع روسيا الانعكاسات الايجابية المتبادلة لزيادة في التجارة والمبادلات مع جيرانناquot;. جلب/طه/نور