عين نائب وزير الخارجية اليوناني اقليدس تساكالوتوس، وهو ايضا منسق المفاوضات مع دائني اليونان، الاثنين وزيرا للمال في الحكومة خلفا ليانيس فاروفاكيس الذي استقال بعد الاستفتاء، بحسب ما اعلنت الرئاسة.
&
آثينا: يؤدي اقليدس تساكالوتس هذا الخبير الاقتصادي صاحب الشخصية الهادئة، اليمين في احتفال يقام في الساعة 20,00 (17,00 ت غ) وفق بيان للرئاسة، على ان يشارك الثلاثاء في اول اجتماع له لوزراء مال منطقة اليورو في بروكسل.&ولد تساكالوتوس (55 عاما) في مدينة روتردام وتلقى تعليمه في جامعة اوكسفورد، ودرس مادة الاقتصاد في جامعة كنت في بريطانيا بين العامين 1990 و1993 قبل ان يعود الى اثينا.
&
واصبح تساكالوتوس شخصية رئيسة في المحادثات بين بلاده والاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي في نيسان (ابريل) بعدما اعتبر فاروفاكيس حادا جدا في تعامله مع نظرائه في منطقة اليورو.
&
تمديد إغلاق المصارف
&
وقررت الحكومة اليونانية الاثنين ان تمدد حتى الاربعاء إغلاق المصارف، بحسب ما نقلت وكالة الانباء اليونانية شبه الرسمية عن مديرة اتحاد المصارف اليونانية لوكا كاتسيلي.
&
واعلنت كاتسيلي هذا الامر، علما بانها ايضا رئيسة بنك اليونان الوطني، احد اكبر اربعة مصارف في البلاد، اثر اجتماع لممثلي المصارف اليونانية مع مساعد وزير الاقتصاد ديمتريس مارداس، بحسب الوكالة. والمصارف في اليونان مغلقة منذ الاثنين الفائت.
&
وثيقة مشتركة بشأن الاتفاق على الديون
&
إلى ذلك، اتفق قادة الاحزاب اليونانية الرئيسة الاثنين على اصدار وثيقة مشتركة تدعم المفاوضات بين الحكومة والدائنين بهدف التوصل الى اتفاق في الاطار الاوروبي، بحسب ما افاد وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس الذي يرأس حزب "اليونانيين المستقلين" اليميني المشارك في الائتلاف الذي يقوده حزب سيريزا.
&
وقال كامينوس ان الاتفاق يفترض ان يحل كذلك "مسألة القدرة على سداد الدين". واجتمعت كل الاحزاب اليونانية باستثناء حزب الفجر الذهبي النازي الجديد الاثنين لسبع ساعات برعاية رئيس الجمهورية بروكوبيس بافلوبولوس.
&
وبعد الاجتماع صرح الوزير للصحافيين "لا يوجد خيار آخر سوى التوصل الى اتفاق" مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي، مضيفا "قريبا سنصدر بيانا مشتركا موقعا من جميع زعماء الاحزاب باستثناء الحزب الشيوعي (...) لمنح السلطة لرئيس الوزراء للتوجه الى بروكسل غدا (الثلاثاء) والتفاوض نيابة عن الشعب اليوناني".&
&
وقال فانغيليس ميميراكيس رئيس حزب الديمقراطية الجديدة اليميني بالنيابة ان حزبه سيوقع الوثيقة المشتركة التي ستنشر الاثنين.واتفق رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في اتصال هاتفي الاثنين على مبدأ ان تعرض اثينا مقترحات خلال القمة الاوروبية في بروكسل الثلاثاء.