أول سيارة من طراز كورولا تنتجها شركة تويوتا اليابانية

أول طراز من سيارة كورولا طرح للبيع في الخامس من نوفمبر عام 1966

يحتفل عملاق صناعة السيارات اليابانية تويوتا، هذا الأسبوع، بمرور 50 عاما على إنتاج طرازه الشهير "تويوتا كورولا"، إحدى أكثر السيارات مبيعا في العالم.

وتقول الشركة اليابانية إنه منذ طرح أول طراز من السيارة للبيع في الخامس من نوفمبر/ تشرين ثان عام 1966 بيع نحو 44.3 مليون سيارة حول العالم حتى نهاية سبتمبر/ أيلول، من بينها سيارات كورولا فيلدر وغيرها من فئات كورولا الأخرى.

وفي آواخر فترة الخمسينيات وبعدما تعافى الاقتصاد الياباني من آثار الحرب العالمية الثانية، استهدفت شركات صناعة السيارات إنتاج سيارة معقولة الثمن للأسرة المتوسطة التي لم تكن تمتلك غالبيتها في ذلك الوقت سيارة.

وفي البداية، طرحت مجموعة تويوتا موتورز سيارة ببليكا التي لم تحظ بقبول كبير.

وفي عام 1966، أنتجت الشركة سيارة كورولا الرياضية ذات البابين في إطار خطة مذهلة، صنعت خلالها الشركة 30 ألف سيارة من إجمالي إنتاجها الشهري البالغ 50 ألف سيارة.

وحققت السيارة مبيعات جيدة في وقت سعى فيه اليابانيون إلى تحقيق العبارة الشهيرة الحصول على ثلاثة أشياء تبدأ بحرف السي (ثري سيز)، وهي تلفزيون ملون (كلر تي في) وسيارة (كار) ومكيف هواء (كولر).

وبعد ثلاثة أعوام من طرح السيارة، باتت كورولا أفضل السيارات مبيعا في اليابان، وساهمت في التدشين لعصر صناعة الحافلات في البلاد.

وتمسكت الشركة بتقليدها منذ البداية في إدخال تكنولوجيا جديدة للمستهلكين مع كل تصميم جديد للسيارة.

وبعدما وصلت السيارة إلى جيلها الحادي عشر، تصنع تويوتا كورولا في 13 دولة حول العالم وتُباع في أكثر من 150 دولة.