لندن: هبط سعر النفط الى 46 دولارا للبرميل وسط شكوك بقدرة منظمة البلدان المصدرة للنفط "اوبك" على التوصل الى اتفاق على خفض الانتاج حين يجتمع ممثلوها يوم الأربعاء المقبل. 

واشارت السعودية لأول مرة يوم الأحد الى ان اوبك لا تحتاج بالضرورة الى خفض الانتاج وانسحبت من اجتماع كان مقررا مع ممثلي دول نفطية من خارج اوبك بينها روسيا. وتعقد اوبك اجتماعاً في فيينا اليوم الاثنين لتسوية الخلافات واستكمال الاتفاق الذي توصلت اليه الدول الأعضاء في وقت سابق فيما توجه وزيرا النفط الجزائري والفنزويلي الى موسكو لإقناع روسيا بالتعاون مع اوبك على وضع سقف للانتاج. 

وتجتمع اوبك في 30 نوفمبر للاتفاق على خفض الانتاج لأول مرة منذ ثماني سنوات وتقاسم الأعباء، كما اقترحت السعودية أكبر المنتجين في اوبك. لكن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قال ان السوق النفطية ستتعافى في عام 2017 حتى من دون تخفيضات في الانتاج.

ضغوط

وقال سيو سانغ يونغ المحلل الاستراتيجي في شركة كيوم سكيورتيز الكورية الجنوبية للخدمات المالية "ان السوق تتعرض حالياً الى ضغوط سببها اللايقين الذي أثارته تقارير مختلفة منها انسحاب السعودية من محادثات يوم الاثنين مع دول من خارج اوبك". ونقلت شبكة بلومبرغ عن سيو قوله "ان من المشكوك فيه الى حد بعيد ان تنفذ اوبك وعودها حتى إذا توصلت الى اتفاق لأن الأعضاء يرفعون الانتاج باستمرار".

من جهة اخرى قال وزير الطاقة السعودي إن مستوى الطلب على النفط الخام سيكون مشجعاً في عام 2017 وان السوق ستصل الى التوازن حتى من دون تدخل اوبك بخفض الانتاج. واضاف الفالح انه لا يعتقد ان هناك مسارا واحدا مطروحا على اوبك يتمثل بخفض الانتاج بل ان إبقاء الانتاج عند المستويات الحالية مبرر مع أخذ تعافي الاستهلاك والنمو في الأسواق الناشئة والولايات المتحدة في الاعتبار.

ويتعين على اوبك ان تتوصل الى اتفاق بين اعضائها قبل ان تنضم روسيا الى مثل هذا الاتفاق ، كما أعلنت وزارة النفط الروسية في بيان نقلا عن الوزير الكسندر نوفاك، ونقلت شبكة بلومبرغ عن مندوبين الى اوبك ان وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة مهندس الاتفاق الأولي الذي توصلت اليه اوبك في سبتمبر يزور موسكو يوم الاثنين مع نظيره الفنزويلي قبل الاجتماع مع وزير النفط العراقي عبد الجبار لعيبي في فيينا يوم الثلاثاء. وكان بوطرفة قدم يوم السبت اقتراحاً الى وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنكنة بخفض انتاج اوبك 1.1 مليون برميل في اليوم وخفض انتاج الدول غير الأعضاء في اوبل 600 الف برميل في اليوم. 

 

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن موقع "انيرجي فويس". المادة الاصلية منشورة على الرابط التالي

https://www.energyvoice.com/oilandgas/125349/oil-trades-near-46-amid-skepticism-opec-reach-output-deal/