طهران: قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني الاحد الى البرلمان موازنة العام الجديد الذي يبدا في آذار/مارس 2017، معتمدا فيها سعرا يفوق 50 دولارا لبرميل النفط مقابل 40 دولارا في الميزانية الحالية.

وبهذا السعر، تقدر عائدات النفط للعام المالي 2017-2018 بنحو 33 مليار دولار. وتجاوز سعر برميل النفط 50 دولارا منذ اتفاق 30 نوفمبر بين اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) التي قررت خفض انتاجها 1,2 مليون برميل يوميا بداية من كانون الثاني/يناير 2017.

وقال روحاني في خطابه امام النواب ان الانتاج النفطي "الذي كان 2,7 مليون برميل يوميا" قبل رفع العقوبات الدولية في يناير 2016 ، بلغ في سبتمبر الماضي "3,8 ملايين برميل يوميا".

وفي اطار اتفاق اوبك سمح لإيران بزيادة انتاجها 90 الف برميل يوميا العام 2017 بحيث سيمكنها ان تنتج نحو اربعة ملايين برميل يوميا. من جهة اخرى تحدد الموازنة الجديدة سعر صرف العملة الإيرانية ب 33 الف ريال لكل دولار مقابل 29970 ريال في الموازنة الحالية.

لكن العملة الوطنية تشهد منذ عدة اسابيع تدهورا في قيمتها في السوق الحر حيث يساوي الدولار 39500 ريال، اي بتراجع نسبته نحو 10 بالمئة.

ويقول محللون ان قرار الكونغرس الاميركي تمديد العقوبات الاميركية على إيران عشر سنوات واختيار الرئيس الاميركي المنتخب وزراء معارضين للاتفاق النووي بين طهران والدول الكبرى، اديا الى تدهور قيمة العملة الإيرانية امام الدولار.

ويوقع الرئيس باراك اوباما في الايام المقبلة قانون العقوبات الذي اقره الكونغرس.

واعتبر روحاني ان تصويت الكونغرس يشكل "انتهاكا واضحا للاتفاق النووي" مضيفا انه اذا وقع اوباما هذا القانون "سيكون ذلك متعارضا مع الالتزامات الاميركية وسنرد على ذلك"، مكررا تحذيرات قادة آخرين بينهم خصوصا المرشد علي خامنئي.

وياتي تقديم مشروع الميزانية قبل اقل من ستة اشهر من الانتخابات الرئاسية في مايو 2017 التي من المتوقع ان يترشح فيها روحاني لولاية ثانية من اربع سنوات.