أبوظبي: بلغ إجمالي عدد أرقام المستثمرين في سوق أبوظبي للأوراق المالية نحو 968 ألف و80 رقمًا مع نهاية نوفمبر الماضي منها 3550 رقم مستثمر صدرت خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر الماضيين.

توزعت الأرقام التي صدرت حسب الجنسية بواقع 1549 رقمًا للمستثمرين من الجنسية الإماراتية، و227 رقمًا للمستثمرين الخليجيين وبلغت أرقام المستثمرين من الجنسية العربية 782 رقما، فيما وصل عدد الأرقام التي صدرت لحملة الجنسيات الأخرى 992 رقمًا.

وحسب توزيع المستثمرين وفقا للفئة فقد بلغ عدد المؤسسات المحلية والأجنبية التي حصلت على رقم مستثمر خلال الأشهر الأحد عشر نحو 462 مؤسسة منها 389 مؤسسة أجنبية، مما يرفع إجمالي عدد المؤسسات الاستثمارية في السوق منذ تأسيسها إلى نحو7200 مؤسسة.

وقال راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية إن عدد المستثمرين في نمو مستمر مع تواصل جاذبية الأسعار وانخفاض مكررات ربحيتها مقارنة مع أسواق المنطقة بشكل عام.. موضحا أن استراتيجية عمل السوق تشمل استقطاب المزيد من السيولة المؤسسية وهي السيولة التي تساهم في زيادة عمق التعاملات بما يحقق التوازن في توليفة الاستثمار بين الأفراد والمؤسسات.

أضاف إنه وفي اطار الجهود التي تبذل لتطوير عمل السوق وزيادة عمق تداولاته نسعى باستمرار الى تنويع الأدوات الاستثمارية والارتقاء بآليات عمل السوق وتعزيز كفاءتها إلى جانب استقطاب الاستثمار المؤسسي وهو المحور الذي يحظى بأهمية كبيرة في أجندة عملنا.

وقال: "إننا نعمل في الوقت عينه على تنشيط سوق السندات والصكوك وذلك من خلال التعاون مع الشركات والمؤسسات وحثها على إدراج سنداتها ضمن منصة سوق أبوظبي للأوراق المالية.. ونحرص على تنظيم حملات الترويج الخارجية وذلك بهدف التعريف بالفرص الاستثمارية المتوافرة في السوق وجذب المزيد من الاستثمارات المؤسسية الأجنبية".