أكد حوالى 1300 مسؤول في شركات، نصفها من المجموعات الكبيرة المسجلة في بورصة لندن، في رسالة نشرت في صحيفة "تايمز"، أنهم يدعمون بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، قبل ساعات من استفتاء تاريخي في هذا الشأن.

إيلاف من لندن: كتب هؤلاء المسؤولون في الرسالة التي نشرتها الصحيفة البريطانية الأربعاء، أن مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي "تعني لشركاتنا تجارة أقل مع أوروبا وعددًا أقل من الوظائف (بينما) الانتماء إلى الاتحاد الأوروبي يشجّع النشاط ويشجّع الوظيفة". أضافوا "لذلك ندعم في 23 يونيو مملكة متحدة تبقى في الاتحاد الأوروبي".

كبار الشركات
موقعو الرسالة هم رؤساء ومدراء عامون وإداريون ومؤسسو شركات متفاوتة في الحجم، معظمها بريطاني، ويعمل فيها 1.75 مليون شخص. وبين الموقعين مسؤولو 51 من الشركات المئة المدرجة في فوتسي-100 مؤشر بورصة لندن. وكانت الصحيفة نفسها نشرت في فبراير رسالة مماثلة، لكن لم يوقعها سوى نحو مئتين من مسؤولي الشركات، وبينها 36 مدرجة في بورصة لندن.

من المجموعات الموقعة مصرف "باركليز" ومجموعة التأمين "ستاندارد لايف" وشركة المناجم "أنغلو أميركان" ومجموعة الإنشاءات "بيركلي غروب".
كما وقع الرسالة رجال أعمال، بينهم مؤسس "فيرجين" ريتشارد برانسون، والأميركي مايكل بلومبرغ، مؤسس وكالة الأنباء المالية بلومبرغ نيوز.

وكشفت صحيفة "تايمز" المحافظة تقليديًا، الأحد، موقفها في افتتاحية بعنوان "إعادة تأسيس أوروبا"، مستخدمة حججًا مشابهة لتلك التي أوردتها "ذي غارديان". وقد رأت أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى تغييرات، لكن يجب البقاء فيه لتنفيذ ذلك.

"ذي صن" مع الخروج
أما صحيفة "ذي صن"، التي تفضل الخروج من الاتحاد، فقد نشرت الثلاثاء رسالة لمئة مسؤول في شركات صغيرة ومتوسطة، تدعو إلى مغادرة الكتلة الأوروبية. 

ولم تؤيد أي شركة مسجلة في بورصة لندن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. إلا أن مؤسس "هارغريف لانسداون"، إحدى أهم مجموعات الوساطة البريطانية، أعلن تأييده للانسحاب من الاتحاد، لكن بصفة شخصية.