لندن: سجلت أسعار النفط الاثنين انخفاضا بسبب استمرار المخاوف من حدوث تخمة في الإمدادات في الاسواق العالمية وضعف الطلب. 

وانخفضت الاسعار الى أدنى مستوياتها منذ ثلاثة أشهر الاسبوع الماضي بعد أن اظهرت البيانات الاميركية زيادة غير متوقعة في المخزونات التجارية من النفط والبنزين، ما اضاف الى المخاوف من حدوث تخمة في الامدادات في السوق العالمية. 

كما اثارت الانباء عن تباطؤ الاقتصاد الاميركي بوتيرة اكبر من المتوقع في الفترة من ابريل الى يونيو تساؤلات حول الطلب في اكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم. 

وعند الساعة 12,00 ت غ انخفض سعر نفط غرب تكساس الاميركي تسليم شهر اكتوبر بمقدار 54 سنتا للبرميل الى 41,06 دولارا، بينما انخفض سعر نفط برنت 62 سنتا للبرميل ليصل الى 42,91 دولارا. 

وصرح مايكل ماكارتني كبير الاستراتيجيين في شركة "سي ام سي ماركتس" في سيدني لبلومبرغ نيوز ان "السوق تشهد حاليا تباطؤا (..) وهناك مخاوف من استمرار التخمة في الامدادات. ومن الواضح ان سعر 40 دولارا للبرميل هو نقطة رئيسة لنفط غرب تكساس واتوقع ارتفاعا في هذا السعر نظرا للارتفاعات التي شهدناها سابقا عند هذا المستوى". 

اما سانجيف غوبتا محلل النفط والغاز في شركة "ايرنست ان يونغ" فأشار الى ان "اسعار النفط الخام لا تزال تتعرض لضغوط بسبب المخاوف من تباطؤ النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة وارتفاع مستوى مخزونات النفط ومنتجاته الجاهزة، وتقارير الاعلام عن ارتفاع انتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في يوليو". 

وذكرت شركة "س اند بي غلوباب بلاتس" لمعلومات الطاقة ان انتاج اوبك ارتفع بمقدار 300 الف برميل يوميا في يونيو وهو ما يقارب اعلى مستوى ارتفاع منذ ثماني سنوات وهو 32,73 مليون برميل يوميا.