«إيلاف» من الرياض: أوضحت وزارة المالية السعودية أنه سيتم البدء بالتطبيق بعد المصادقة على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية وإصدار النظام الداخلي الذي يتضمن الأحكام المشتركة الواردة في هذه الاتفاقية وفقا لقراري المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي في الدورة "36" المنعقد والدورة "37".

وأكدت الوزارة أنه لم يصدر حتى الان أي قرار بتنفيذ هذه الاتفاقية في المملكة وسيتم الاعلان عن تاريخ التطبيق في وقت لاحق بعد انتهاء اجراءات المصادقة النظامية.

وأشارت إلى أن التاريخ المستهدف للتطبيق سيكون في شهر ابريل من العام 2017م وفق ما أعلن عنه سابقا في وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي.

وكان المتحدث الرسمي لمصلحة الجمارك عيسى العيسى قد أكد قبل يومين أن الجمارك لم يرد لها أي توجيه بتطبيق الضريبة الانتقائية على التبغ، بعد أن تداولت أنباء عن إيقاف الجمارك حاويات التبغ في منافذ عدة أمس، بعد حذف بند التعرفة الجمركية السابق، تمهيدًا لاعتماد البند الجديد المتضمن رفعه بنسبة ١٠٠% بناء على اتفاقية دول 

ضريبة إنتقائية

يأتي بعد أن اتفقت دول مجلس التعاون الخليجي العربي على فرض ضريبة انتقائية بشكل موحد تشمل المشروبات الغازية بنسبة 50 في المئة، ومشروبات الطاقة بنسبة 100 في المئة، والسلع ذات الطبيعة الخاصة بسقف أعلى تصل نسبته 100 في المئة إضافة إلى التبغ؛ وفوضت لجنة التعاون المالي والاقتصادي من أجل استكمال جميع المتطلبات اللازمة لإقرار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتوقيع عليها في موعد أقصاه منتصف العام الميلادي الجاري تمهيدا لإقراره مطلع عام 2017.

وبحسب البنود التي اتفقت عليها دول مجلس التعاون الخليجي فقد نصت على تحصيل الضريبة الانتقائية لمكافحة التبغ ومشتقاته على التبغ الخام الذي تتم زراعته وعلى منتجات التبغ التي تتم صناعتها في بعض دول المجلس من قبل الجهات المختصة في الدول الأعضاء.

وستكون هذه الضريبة معادلة لرسوم الضرائب الجمركية القيمة أو النوعية التي يتم تحصيلها على التبغ ومشتقاته على أن تستوفي الإمارات الضريبة الانتقائية المذكورة وفق الأسلوب الذي تراه مناسباً.