GMT 9:34 2017 الخميس 12 يناير GMT 11:53 2017 الخميس 12 يناير :آخر تحديث
الأسعار ترتفع بدعم من الطلب الصيني

أوبك تتوقع تراجع مخزونات النفط بحلول الربع الثاني

محمد الحربي

«إيلاف» من الرياض: قال الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركندو يوم الخميس إن أوبك تتوقع انخفاض مخزونات النفط العالمية بحلول الربع الثاني من العام الحالي استجابة لاتفاق المنتجين على خفض الإنتاج، وقال للصحافيين على هامش مؤتمر، إنه ليس لدى أوبك هدف محدد لسعر النفط، لكنها تريد سعرًا يكفل استمرارية الاستثمارات في قطاع النفط.

 الالتزام بتخفيض الإنتاج 

وردًا على سؤال بشأن ما إذا كان هناك احتمال بعدم التزام العراق بتعهده خفض الإنتاج، قال باركندو إنه التقى مسؤولين عراقيين، ولا يرى أي سبب يدعو للشك في أن العراق سينفذ تخفيض الإنتاج بالكامل. 

يأتي ذلك في وقت أكد فيه العراق عضو أوبك، يوم الخميس، إنه خفض إنتاجه 160 ألف برميل يوميًا منذ بداية يناير، لافتًا إلى أنه بنهاية هذا الشهر سينخفض الإنتاج 210 آلاف برميل يوميًا. وتوقع العديد من المحللين ألا يلتزم العراق بالتخفيضات المتفق عليها.

وأضاف أنه واثق بشكل عام أن المنتجين ملتزمون بالاتفاق المبرم بين الدول الأعضاء في أوبك والمنتجين المستقلين، لكن من السابق لأوانه تحديد إن كانت هناك حاجة لتمديد الاتفاق لأكثر من ستة أشهر.

ارتفاع أسعار النفط الخام 

ارتفعت أسعار النفط يوم الخميس مدعومة بتوقعات النمو القوي للطلب في الصين ومؤشرات على أن أعضاء أوبك بدأوا في خفض الإنتاج، لكن ارتفاع مخزونات الخام الأميركية ووفرة الإمدادات العالمية يكبحان الأسواق.

وحيث بلغت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 55.30 دولاراً للبرميل بارتفاع 20 سنتاً عن الإغلاق السابق، كما صعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 52.32 دولارًا للبرميل بزيادة سبعة سنتات.

وقال متعاملون إن برنت يتلقى دعمًا من مبيعات السيارات في الصين، حيث سجلت نمواً بنسبة 13.7 بالمئة في 2016 لتبلغ 28 مليون سيارة.

وقالت مؤسسة النفط الوطنية الصينية (سي.ان.بي.سي) يوم الخميس، إن صافي وارداتها من النفط سيرتفع 5.3 بالمئة إلى 396 مليون طن (نحو ثمانية ملايين برميل يوميًا) في 2017.

 


في اقتصاد