واشنطن: حذر صندوق النقد الدولي في تقرير سري اطلعت عليه وكالة فرانس برس الجمعة من ان ديون اليونان "لا تحتمل"و"قابلة للانفجار" على المدى الطويل، مطالبا منطقة اليورو بتخفيف هذا العبء عن كاهل اثينا عبر اجراءات "اكثر مصداقية".

ويقول الصندوق في تقريره السري المتشائم والذي يفترض ان يحيله الى دوله الاعضاء في مطلع شباط/فبراير المقبل ان "الدين اليوناني لا يحتمل بتاتا. حتى مع التطبيق الكامل والشامل للاصلاحات التي تم اقرارها في اطار برنامج (المساعدة المالية لاثينا) فان الدين العام واحتياجات التمويل ستصبح متفجرة على المدى البعيد".

واضاف انه اذا لم تستفد اثينا من اجراءات لتخفيف عبء هذا الدين عن كاهلها فان حجم الدين سيبلغ 275% من اجمال الناتج المحلي للبلاد.

وشارك صندوق النقد الدولي في برنامجين لدعم اليونان ماليا في 2010 و2012، ولكن قواعده الداخلية تحظر عليه المساهمة في اي قرض لاي بلد الا اذا اعتبر ان هناك احتمالات كبيرة جدا بأن يتمكن هذا البلد من سداد ديونه.

ومن شأن هذا التقرير ان يقوض مساهمة الصندوق في اي خطة دعم مالي لاثينا مما يمكن ان يقوض الخطة بأسرها لان العديد من الدول الاوروبية وفي مقدمها المانيا تعتبر مشاركة الصندوق اساسية في اي خطة لدعم اليونان.