لندن: قالت أبرز محللة نفطية في وول ستريت إن هناك ثلاثة تطورات جيوسياسية خطيرة يمكن أن تبلغ ذروتها خلال شهر أكتوبر الحالي، وأن تكون لها تداعيات بالغة الأثر في اسواق النفط. 

وأوضحت المحللة في آر بي سي كابتال ماركتس حليمة كروفت أن مصدر المخاطر الثلاثة يأتي من الغموض الذي يكتنف آفاق الوضع في العراق بعد الاستفتاء على اقليم كردستان، والاتفاق النووي مع إيران، والأزمة المستمرة في فنزويلا. 

ودعت كروفت المعنيين في صناعة النفط الى متابعة الأحداث على هذه المحاور الثلاثة خلال الأيام المقبلة.

وكان سكان اقليم كردستان العراق توجهوا في 25 سبتمبر الماضي الى صناديق الاقتراع في استفتاء غير الزامي على الاستقلال. واسفرت النتيجة عن تصويت أكثر من 92 في المئة من الكرد مع الاستقلال. ولكن كروفت قالت إن الاستفتاء "لاقى ردود افعال خطابية قاسية من معارضيه واثار مخاوف من حدوث انقطاع كبير في امدادات النفط من المنطقة". 

وبشأن الاتفاق النووي مع إيران، فإن الرئيس الاميركي دونالد ترمب قال انه "من اسوأ الاتفاقات التي جرى التوصل اليها عن طريق المفاوضات" وجدد تعهده بتمزيق الاتفاق. 

ونقلت بيزنس انسادير عن المحللة حليمة كروفت قولها "إن الرئيس ترمب ستتاح له الفرصة لتنفيذ تعهده بعدم منح إيران شهادة تؤكد التزامها بالاتفاق في 15 اكتوبر، وهو قرار يمكن ان يطلق عملية من الجائز أن تقود الكونغرس الى إعادة فرض العقوبات الخارجية التي منعت الاستثمار في قطاع الاستخراج الإيراني وأجبرت بلداناً على خفض استيرادها للنفط الإيراني". 

ولاحظت كروفت أنه "حتى إذا تراجع ترمب في اللحظة الأخيرة، فإن عقوبات جديدة بسبب انتهاكات إيرانية أخرى لا تتعلق بالاتفاق النووي من المرجح ان تُفرض ويمكن ان تجهض الاتفاق النووي". 

ثالثاً، كان البيت الأبيض هدد بتشديد الضغط الاقتصادي على حكومة مادورو الاشتراكية في فنزويلا. وقالت كروفت: "ان ما لا شك فيه ان العقوبات الاميركية الجديدة ستجعل من الصعب على شركة النفط الوطنية الفنزويلية أن تحافظ على مستويات الانتاج الحالية وتنفذ التزاماتها للدائنين". 

باختصار أن المخاطر الجيوسياسية من الجائز ان تعود لتهدد البلدان الثلاثة المنتجة للنفط. وقالت كروفت إن هذه البلدان حتى إذا تمكنت من تفادي الوقوع في "أزمات شاملة" فإنها ستبقى "تواجه اضطراباً كبيراً". 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بيزنس انسايدر". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://uk.businessinsider.com/oil-geopolitics-risks-kurdistan-iran-venezuela-2017-10