GMT 9:30 2017 الإثنين 9 أكتوبر GMT 4:00 2017 الثلائاء 10 أكتوبر :آخر تحديث
ممر ذكي لعبور مطار دبي خلال 10 ثوانٍ دون وثائق

شرطة أبوظبي تكشف الجناة بين المارة من وراء نظارة ذكية

أحمد قنديل

«إيلاف» من دبي: شهد انطلاق معرض "جيتكس" للتقنية في دبي أمس والذي يستمر حتى الثاني عشر من أكتوبر الجاري، تنافساً كبيراً بين نحو 4100 شركة وجهة إماراتية وعالمية وإقليمية تمثل 60 دولة، في عرض أحدث تطبيقاتها أو خدماتها الذكية.

وكان لمنصتي شرطة أبوظبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي الإقبال الأبرز والنجاح الملحوظ في ذلك المعرض نظرًا لما عرضاه من تطبيقات وخدمات ذكية تتعلق بخدمة المجتمع سواء في ترسيخ الأمن والأمان ومكافحة الجريمة أو في تسهيل حركة المسافرين عبر مطار دبي وسرعة خروج ودخول المسافرين وإنجاز معاملاتهم في ثوانٍ معدودة.

حيث كشفت شرطة أبوظبي عن استخدامها لتقنية جديدة تعد ضرباً من الخيال العلمي، فللمرة الأولى في الشرق الأوسط يستطيع رجل الأمن اكتشاف مطلوب واحد من بين مئات الأشخاص على الفور، بمجرد أن تقع عليه عيناه من وراء عدسات النظارة الذكية، في تقنية تضع الأداء الأمني للعاصمة أبوظبي في قمة المعايير العالمية.

كما كشفت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي عن مشروع "الممر الذكي" الأول من نوعه في العالم الذي يعمل على تسهيل وتسريع عملية المرور عبر مطارات دبي الدولية خلال 10 ثوانٍ فقط، من دون الحاجة إلى استخدام أي من وثائق السفر مثل الجوازات أو بطاقات الهوية.

رصد المطلوبين بين المارة

وتفصيلاً، ذكر عدنان سالم الحمادي مساعد أول بشرطة أبوظبي، أن «النظارة الذكية تساعد رجل الشرطة الذي يرتديها على التعرف إلى الوجوه الموجودة بالشارع وتصنيفها، وتمسح النظارة كل الوجوه والمواصفات الجسدية لترصد المطلوبين خلال سيرهم وسط المارة، وتقوم بكل دقة وسرعة بالتعرف على الاسم والبيانات الخاصة بالشخص وعرضها للشرطي». مشيرًا إلى أن هناك نظارة ذكية أخرى تقوم برصد السائقين الخطرين على الطريق، فبمجرد ارتداء الضابط للنظارة يقوم بعمل فلترة للسائقين وتصنيفهم وكذلك التعرف إلى المركبات المطلوبة.

35 خدمة شرطية

وتشارك شرطة أبوظبي في المعرض كذلك بتطبيق ذكي أطلقته مؤخرًا يوفر 35 خدمة للمتعاملين، تشمل حسن السير والسلوك وملخص الملف المروري، وعرض رخصة القيادة إلكترونيا، كما يستطيع المتعامل أيضاً الاستعلام عن المخالفات ونوعها وعدد المركبات المملوكة للشخص وعدد الأيام المتبقية لانتهاء الملكية، والخدمات المبتكرة مثل التعرف إلى سرعة الطريق أثناء السير بالمركبة وأيضا الإبلاغ عن عرقلة المواقف، وهناك استخراج شهادة براءة ذمة يتم طبعها فقط.

وأوضح عدنان أن التطبيق ساهم في إسعاد المتعاملين لتوفيره الوقت والجهد لاستخدام كل التعاملات على التطبيق وهو في مكانه.

دورية المسح والجغرافيا

وقال النقيب أحمد ناصر البلوشي من شرطة أبوظبي إن دورية المسح ونظم المعلومات الجغرافية من التقنيات الحديثة وتعتبر الأفضل في العالم من حيث الإمكانيات المتوفرة بها. وتستطيع هذه الدورية تقديم تصوير مجسم (3D)، والقيام بتبادل المعلومات وربطها مع قواعد البيانات في القيادة.

ولفت البلوشي إلى أن لهذه الدورية فائدة كبيرة للشرطة حيث تقوم بإعداد الخطط والسيناريوهات الأمنية، ومسح المباني الشرطية من الداخل والخارج، ويستفيد منها الكثير من الإدارات المختلفة بالشرطة والدفاع المدني، حيث تم استخدامها في تصوير مداخل ومخارج الشوارع وارتفاع البنايات لتقديم خدمة سريعة بدقة متناهية.

الممر الذكي

من جهة أخرى، كشفت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي عن مشروع "الممر الذكي" الأول من نوعه في العالم الذي يعمل على تسهيل وتسريع عملية المرور عبر مطارات دبي الدولية خلال 10 ثوانٍ فقط، من دون الحاجة إلى استخدام أي من وثائق السفر مثل الجوازات أو بطاقات الهوية.

وقام الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، خلال افتتاحه لأسبوع جيتكس للتقنية 2017، أمس بزيارة منصة إقامة دبي بتجربة مشروع «الممر الذكي»، وتفقد أحدث الابتكارات وأهم الخدمات والتطبيقات الذكية في منصة الإدارة، مثنياً على الجهود المبذولة، ومتمنياً للإدارة مزيداً من التقدم والازدهار في خدمة المتعاملين والشركاء الاستراتيجيين والمواطنين والمقيمين والشركات في القطاعات كافة.

رؤية الإمارات 2021

من جهته، أكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، أن قيادة دولة الامارات الرشيدة وعلى رأسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة تستمر في دعم كل المشاريع التعليمية والإنسانية والصحية والاجتماعية التي تسعد شعبنا وتسعد الآخرين من شعوب العالم حرصاً من هذه القيادة المعطاء على تحقيق الرفاه والعيش الكريم لشعبنا العزيز والوصول إلى التنمية المستدامة ورؤية الإمارات 2021.

وأعرب خلال افتتاحه معرض جيتيكس للتقنية أمس عن ارتياحه للتطور المذهل الذي يشهده معرض جيتكس عامًا بعد عام، موضحا أن الزيادة في مساحة مواقع العرض والزيادة المطردة في عدد الشركات العالمية التي تحرص على المشاركة في هذا التجمع الدولي الذي تحتضنه دبي منذ سبعة وثلاثين عاماً، تؤكد المكانة الرفيعة والسمعة الطيبة التي تحظى بها دولة الإمارات في الأوساط الدولية الرسمية منها والخاصة.

وأرجع هذا الإقبال اللافت للشركات العالمية في المعارض والمنتديات والمهرجانات التي تستضيفها الإمارات إلى السياسة الانفتاحية الحكيمة والمتوازنة التي تنتهجها قيادتنا الرشيدة تجاه جميع الدول والشعوب المحبة للسلام والتسامح والمساواة.

معرض جايتكس يجمع كبريات الشركات العالمية في قطاع التكنولوجيا

خدمة الإنسانية

وتابع ولي عهد دبي "معرض جيتكس من الأحداث التقنية والعلمية العالمية المهمة التي تعقد هنا على أرض الإمارات، وهو حدث حضاري وراقٍ بامتياز يجمع كبريات الشركات العالمية في قطاع التكنولوجيا مع خبراء ودارسين ومبدعين في هذا القطاع لتنظيم هذا القطاع وتطويره وتوظيفه التوظيف السليم لخدمة الإنسانية خاصة في مجالات التعليم والصحة والاتصالات والمواصلات وغيرها من القضايا والأمور ذات الصلة بالحياة اليومية للإنسان".

واطلع في جناح «اتصالات» على عدة أنظمة حديثة تدخل في إطار توفير «اتصالات» كل ماهو حديث في قطاع التكنولوجيا الذكية، كي تكون دولة الإمارات الأولى على مستوى المنطقة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في التقنيات الذكية واستخداماتها، ومن هذه القطاعات التعليم والصحة وخدمة أصحاب الهمم لتسهيل حياتهم اليومية وإسعادهم.

مدينة ذكية

وتوقف عند منصة واحة السيليكون التي تعرض مشروعاً جديداً يتمثل بمدينة متكاملة وذكية بالكامل، والتي تمتد على مساحة 157 ألف متر مربع، وتعتمد بنسبة 35% من مبانيها على توليد الطاقة الشمسية، وتصل كلفتها المادية نحو مليار ونصف المليار درهم، حسب محمد الزرعوني الرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيلكون.

وتوقف الشيخ حمدان عند جناح شركة «دو» واطلع على جديدها المتمثل في «الرصيف الذكي» الذي يمكن تركيبه في الأسواق والتجمعات السكانية ويمكن له تجميع المعلومات الخاصة بالمشاة على هذا الرصيف إلى قاعدة البيانات في الشركة.

وزار جناح شركة الاتصالات السعودية ووزارة الداخلية السعودية، وتعرف من القائمين على الجناحين على التقنيات الذكية المستخدمة فيهما والتسهيل على المتعاملين معهما من الجمهور السعودي والمقيم في المملكة العربية السعودية. كما تفقد منصة عرض شركة باناسونيك العالمية للأعمال وتوقف عند منصة عرض القيادة العامة لشرطة دبي، واطلع على جديدها لجهة توفير المراكز الذكية لخدمة الجمهور في مختلف مناطق دبي، بعد إنشاء مركز في «سيتي ووك» في دبي ويؤدي خدمات ذكية للمتعاملين خاصة لجهة سداد المخالفات وتحديد المواعيد وإجراء كافة المعاملات الخاصة بالمرور وغيرها.

جهاز «SPS»

وأشار اللواء عبدالله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي إلى أن جهاز «SPS» للخدمات الذكية سيعمم على السائقين في دبي والمشاة والأماكن العامة كمراكز التسوق لتمكين الجمهور من التواصل مع قيادة شرطة دبي وإداراتها ومراكزها بسهولة ويسر وبسرعة وزمن قياسي.

وتوقف الشيخ حمدان عند جناح دائرة الأراضي والأملاك في دبي التي تعرض مختلف معاملاتها الذكية للجمهور، وزار أيضا جناح دولة الكويت واطلع على جديد المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في مجال توفير أرقى الخدمات الذكية لسكان ومواطني الكويت. ومر سمو ولي عهد دبي على أجنحة حكومة عجمان وجمهورية مصر العربية وحكومة الشارقة وحكومة أبوظبي «واحة الابتكار» وهيئة تنظيم الاتصالات.

الموظف الافتراضي

وعند منصة هيئة كهرباء ومياه دبي، افتتح ولي عهد دبي «إيف تشارجر» الشاحن الأخضر، وتعرف إلى «رماس» الموظف الافتراضي في الهيئة الموزع على مراكز المتعاملين، والذي يرشدهم على الخطوات المتبعة لإنجاز المعاملة التي يرغبون بها، والذي تمكن أي «رماس» من إنجاز 600 معاملة في يوم واحد أي أنه أدى عملاً يقوم به نحو تسعة موظفين.

وتوقف خلال جولته في أرجاء المعرض الذي من المتوقع استقطاب نحو 30 ألف زائر، عند منصة وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ثم زار المنصة الأكبر وهي منصة حكومة دبي الذكية، حيث شاهد عرضاً مرئياً مباشراً يعرض لأول مرة في دولة الإمارات، واستمع من الدكتورة عائشة بن بشر مدير عام «دبي الذكية» إلى شرح تفصيلي حول انتشار الخدمات الذكية وتوصيلها إلى المباني الحكومية والسكنية والتجارية وغيرها في بث حي ومباشر للمستقبل.

التفتيش القضائي الذكي

وفي جناح النيابة العامة في دبي، اطلع الشيخ حمدان على البرنامج الجديد في النيابة والخاص بنظام الإحصاء الذكي وأذون التفتيش الذكية وكشوف النيابة الخاصة بجميع القضايا، حيث أكد عصام عيسى الحميدان النائب العام في دبي أن النيابة تواكب دوماً كل ماهو جديد في عالم الخدمات الذكية للتوفير على المتعاملين والتيسير عليهم في معاملاتهم وإسعادهم.

وتوقف كذلك عند منصة مؤسسة الاتصالات المتخصصة «نداء» ومقرها الشارقة، والتي توفر خدمات ذكية خاصة بالقوارب والسفن من خلال جهاز ابتكرته المؤسسة لخدمة مستخدمي القوارب واليخوت في مياه الخليج خاصة.

الصيدلية والعيادة الذكية

كما زار منصة برنامج زايد للإسكان واطلع على الخدمات الذكية التي يوفرها البرنامج للمتعاملين، ثم توقف عند منصة هيئة الصحة في دبي وشاهد عدداً من تطبيقاتها الذكية، إذ شرح حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة أهم هذه التطبيقات ومنها الصيدلية الذكية والعيادة الذكية التي ستعمم على مختلف المراكز الصحية التابعة للهيئة بعد أن تم توفيرها في مستشفى راشد ومستشفى دبي، وفي منصة هيئة الطرق والمواصلات في دبي استمع ولي عهد دبي من رئيس مجلس المديرين المدير العام للهيئة المهندس مطر محمد الطاير ومساعديه إلى أهم مشاريعها الحديثة في مجال تقديم الخدمات الذكية واستخداماتها في الهيئة ومنها برنامج «سهيل» الذي يعتبر الوسيلة الأسهل والأسرع لمستخدمي وسائط النقل العامة لحجز أماكن لهم على متن هذه الوسائط. ثم عرج على منصة دائرة التنمية الاقتصادية في دبي وشركة إعمار وغيرها من منصات الدوائر والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية.


في اقتصاد