GMT 20:30 2017 الجمعة 13 أكتوبر GMT 17:54 2017 الجمعة 13 أكتوبر :آخر تحديث
بعد زيارة مسؤولين كبيرين إلى الرياض

بريطانيا تغير قواعد التسجيل لاستضافة اكتتاب أرامكو

ترجمة عبدالاله مجيد

إيلاف من لندن: غيرت سلطة السلوك المالي في بريطانيا القواعد المتبعة لتسجيل الشركات في بورصة لندن، من أجل استدراج شركة أرامكو السعودية إلى طرح اكتتابها في العاصمة البريطانية من دون مشكلات مالية أو إجرائية.

كشفت أجهزة الرقابة المالية في بريطانيا أول مرة أنها التقت مسؤولين في شركة أرامكو السعودية قبل أن تقترح تغيير قواعد التسجيل في سوق لندن للأوراق المالية، في محاولة لاستدراج الشركة العملاقة إلى طرح اكتتابها في العاصمة البريطانية. وتغيير قواعد التسجيل يعني إعفاء بعض الشركات المملوكة للدولة من قواعد معينة.

قيد المراجعة

اقترحت سلطة السلوك المالي في يوليو الماضي استحداث فئة جديدة في نظام التسجيل للشركات ذات الملكية الأجنبية التي تعتزم دخول السوق البريطانية.

وقال رئيس سلطة السلوك المالي أندرو بيلي لنواب في مجلس العموم إن هذه التغييرات بُحثت مع أرامكو قبل أشهر.

في رسالة وجهها بيلي ردًا على أسئلة أعضاء لجنتين برلمانيتين، قال إن سلطة السلوك المالي "أجرت محادثات مع أرامكو السعودية ومستشاريها في ضوء رغبتهم في إمكانية التسجيل في بريطانيا أوائل هذا العام". أضاف في الرسالة التي نُشرت الجمعة: "أكدنا خلال هذه الأحاديث أننا نراجع نظام تسجيل الشركات".

وتابع مستثمرون باهتمام قرار سلطة السلوك المالي استحداث فئة جديدة للشركات التي تملك دولة ذات سيادة أغلبية اسهمها. وتتنافس لندن مع نيويورك وهونغ كونغ ومراكز مالية أخرى على استضافة اكتتاب ارامكو الذي من المرجح أن يكون الأكبر في تاريخ الشركات.

المطلوب سيولة كافية

اقترحت سلطة السلوك المالي القواعد الجديدة في التسجيل بعد زيارة رئيسة الوزراء تيريزا ماي والرئيس التنفيذي لبورصة لندن خافير روليت إلى السعودية، من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية مع المملكة، واجتمعا مع رئيس ارامكو التنفيذي خالد الفالح في الرياض.

وتشمل التغييرات في قواعد التسجيل العلاقات بين الشركة والجهة التي تملك أغلبية الأسهم فيها وما إذا كان بمقدور المستثمرين التصويت على مدراء مستقلين.
كما استفسر النواب عن خطط سوق لندن لتمكين أرامكو السعودية من طرح أقل من 25 في المئة المتعارف عليها من الأسهم للاكتتاب. لكن رئيس سلطة السلوك المالي أوضح أن قواعد التسجيل السارية حاليًا تجيز للشركات طرح نسبة أقل على أن تكون هناك سيولة كافية أو حجم كاف من الأسهم في السوق.

وانتهت الجمعة المشاورات بشأن القواعد الجديدة لاستضافة اكتتاب ارامكو. وسيمثل بيلي امام اللجنة المالية في مجلس العموم في وقت لاحق من الشهر.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط:

http://www.telegraph.co.uk/business/2017/10/13/fca-had-saudi-aramco-meetings-proposing-listings-change/?WT.mc_id=tmg_share_em


في اقتصاد