GMT 17:30 2017 الخميس 9 نوفمبر GMT 8:26 2017 السبت 11 نوفمبر :آخر تحديث
يشهد انتعاشاً قوياً

رفع مستوى التوقعات لنمو الاقتصاد الألماني

ترجمة عبدالاله مجيد

برلين: رفع مجلس الخبراء الاقتصاديين في المانيا توقعاته لنمو الاقتصاد الالماني في عامي 2017 و2018 ولكنه حذر من أن مهمات صعبة تنتظر الحكومة التي تحاول المستشارة انغيلا ميركا تشكيلها.

توقع مجلس الخبراء الذي يضم خمسة اعضاء بينهم امرأة واحدة في تقرير يقع في 460 صفحة ان ينمو أكبر اقتصاد في أوروبا بنسبة 2 في المئة هذا العام وبنسبة 2.2 في المئة عام 2018.

وكان المجلس توقع في تقريره في مارس الماضي أن يكون معدل نمو الاقتصاد الالماني 1.4 في المئة هذا العام و1.6 في المئة العام المقبل.

وجاء في تقرير "الحكماء" كما يُسمى أعضاء مجلس الخبراء أن الاقتصاد الالماني يشهد انتعاشاً قوياً بحيث أنه قد يواجه خطر "الحماوة" أو النمو بمعدلات لن يتمكن من استدامتها على المدى البعيد.

ولكن النمو القوي في الوقت الحاضر يضع امام الحكومة المقبلة خيارات عديدة لتحديث الاقتصاد الالماني.

دولياً، دعا التقرير القيادة السياسية الى التصدي "بحزم" للحمائية في التجارة الدولية التي رفعت رأسها مجدداً منذ انتخاب الرئيس دونالد ترامب في الولايات المتحدة. وقال التقرير ان استثمار الامكانات التي تتيحها حرية التجارة يمكن ان يحقق مزيدا من الازدهار في العالم.

ويجري حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل محادثات مع الديمقراطيين الأحرار والخضر لتشكيل ائتلاف ثلاثي هو الأول من نوعه بعد انتخابات أيلول الماضي.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "لوكال". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.thelocal.de/20171108/wise-men-of-the-german-economy-have-spoken-and-its-good-news-largely



في اقتصاد