بروكسل: أقر وزراء الاتحاد الاوروبي قائمة سوداء للملاذات الضريبة تضم 17 دولة، بينها بنما وكوريا الجنوبية ودولة الامارات بعد مفاوضات صعبة استمرت سنة.

وأعطت تسريبات "وثائق بارادايز" في نوفمبر الماضي دفعا للخطة، بعد كشفها عن بعض الاساليب المعقدة لتهرب اثرياء العالم من دفع الضرائب عبر شركات اوفشور.

وقال وزير المالية الفرنسي برونو لومير للصحافيين في بروكسل" أقرينا على مستوى الاتحاد الاوروبي قائمة بالدول التي لا تبذل جهودا كافية لمكافحة التهرب الضريبي. هذه القائمة السوداء تضم 17 دولة".

وبذل الاتحاد الاوروبي جهودا حثيثة لأكثر من سنة، لانجاز القائمة، وسط قلق دول اوروبية صغيرة تفرض ضرائب منخفضة، مثل ايرلندا ومالطا ولوكسمبورغ من أن يؤدي ذلك الى مغادرة الشركات المتعددة الجنسيات.

الدول المدرجة على اللائحة هي: ساموا الأميركية والبحرين وبربادوس وغرينادا وغوام وماكاو وجزر مارشال ومنغوليا وناميبيا وبالاو وبنما وسانت لوسيا وساموا وكوريا الجنوبية وترينيداد وتوباغو وتونس والامارات العربية المتحدة. وقالت المصادر ان 47 دولة اخرى أدرجت على "قائمة رمادية".

وسعت بريطانيا بشكل خاص الى منع صدور القائمة خشية ان تشمل جيرزي والجزر العذراء التابعتان للتاج البريطاني. وكانت المسودة الاولية تشمل 29 دولة قبل ان يقلص مسؤولون اوروبيون كبار عددها. وكانت الانقسامات بارزة في الايام القليلة الماضية حول من ستشمله الصيغة النهائية.

وقال مفوض الشؤون الاقتصادية في الاتحاد الاوروبي بيار موسكوفيسي قبيل الاعلان الرسمي ان اللائحة تضم عددا أقل من الدول العشرين التي كان يأمل بها، لكنها "انتصار اولي".

وتعد اللائحة أحدث المساعي الدولية لمكافحة التهرب الضريبي - الذي يزداد اعتباره مسألة اخلاقية - في اعقاب نشر منظمة الامن والتعاون في اوروبا قائمة "بالملاذات الضريبية غير المتعاونة".