دبي: قررت معظم المصارف المركزية في دول الخليج رفع معدلات الفائدة الاساسية بعد خطوة مماثلة في الولايات المتحدة، وذلك بهدف المحافظة على المستوى الحالي لقيمة عملاتها.

ورفعت المملكة السعودية ودولة الامارات وقطر والبحرين سعر الفائدة الأساسي بواقع 25 نقطة أساس بعد خطوة مجلس الاحتياطي الفدرالي الاميركي.

 وقالت مؤسسة النقد العربي السعودية انها قررت رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 125 نقطة أساس إلى 150 نقطة أساس (1,5 بالمئة) وابقاء معدل اتفاقيات إعادة الشراء عند 200 نقطة أساس. 

وفي ابوظبي، قرر المصرف المركزي رفع أسعار الفائدة المطبقة على شهادات الايداع ب25 نقطة أساس. كما تم رفع سعر إعادة الشراء "الريبو" ب25 نقطة أساس ليصل إلى 1,75 بالمئة.

بدوره قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي من 1,5 بالمئة الى 1,75 بالمئة، بينما وصل سعر الفائدة في قطر الى 2,5 بالمئة. وحدها الكويت امتنعت عن تعديل الاسعار بينما لم يصدر اعلان بهذا الخصوص عن سلطنة عمان.

ويهدف رفع سعر الفائدة عادة الى التحقق من معدلات التضخم، الا ان اقتصادات دول الخليج تعاني حاليا من الانكماش بعدما تدنت اسعار النفط الى نحو النصف ما تسبب بعجز في موازناتها العامة ودفعها للسعي الى دعم الاستثمارات والقطاع الخاص من أجل تنويع الاقتصاد.