الرباط: كشف محمد يتيم، وزير التشغيل والإدماج المهني المغربي، أن إسبانيا قدمت للمغرب طلبا من أجل توفير 11 ألف عامل خلال سنة 2018 بعقود محددة المدة، سيجري الاعتماد عليهم في جني المنتوج الزراعي للفلاحين الإسبان، وأكد أن غالبية هؤلاء ستكون من النساء اللواتي سبق لهن العمل بعقود مماثلة في السنوات الماضية.

وقال يتيم في تصريح ل"إيلاف المغرب" على هامش استقباله لوزير العمل الليبي والوفد المرافق له بمقر وزارته مساء اليوم الجمعة، بالرباط، "وصلتنا أمس الخميس رسالة من إسبانيا تتضمن طلبا ل 11 ألف عامل مغربي بعقود محدد خلال 2018"، مبينا أن الوزارة ستعمل على متابعة هذا الملف.

صورة تجمع الوفد الليبي مع وزير التشغيل والإدماج المهني المغربي 

وأفاد وزير التشغيل والإدماج المهني المغربي بأن علاقة بلاده بإسبانيا "تتطور بشكل جيد وجدي"، مسجلا أنه في إطار العمل الموسمي كانت تذهب للعمل في إسبانيا ما بين 5 و6 آلاف امرأة مغربية للعمل في بعض الضيعات الفلاحية بعقود عمل محددة المدة ويعدن إلى الوطن.

واعتبر يتيم خلال إطلاع الوفد الليبي عن التجربة المغربية في مجال التشغيل، أن النساء المغربيات "أثبتن جدارتهمن في العمل الموسمي بإسبانيا، وبالتالي ينبغي أن يحاط الموضوع بكامل الضبط لتسهيل هذه العملية"، مسجلا أن تنظيم هذه العملية يحتاج "جهدا كبيرا"، حسب تعبيره.

وأكد يتيم أن الوزارة ستباشر إجراءات تسهيل وتأمين الانتقال الجماعي للعاملات المغربيات في القطاع الفلاحي في الوقت المناسب، وأضاف موضحا "سواء من حيث توفير وسائل التنقل والتأكد من أنهم سيشغلن في ظروف قانونية تحفظ حقوقهن كاملة بما فيها الضمان الاجتماعي".

وزاد وزير التشغيل والإدماج المهني "سبق أن قمت بزيارة لوزير الشغل الإسباني قبل شهرين في مدريد، وتطرقنا لموضوع عمل المغاربة الموسمي في إسبانيا".

واستعرض المسؤول المغربي أمام الوفد الليبي تجربة بلاده في التكوين والتشغيل، معربا عن استعداد مختلف الوزارات والقطاعات الحكومية في وضع تجاربها وخبراتها رهن إشارة الإخوة الليبيين، من أجل المساعدة والدعم حتى تستقر الأمور في البلد الشقيق.

من جانبه، عبر المهدي ورضمي الأمين قدينو، وزير العمل والتأهيل بحكومة الوفاق الوطني الليبية، عن امتنان الليبيين للدور الذي لعبه المغرب بقيادة الملك محمد السادس في احتضان الحوار الليبي الذي توج باتفاق الصخيرات، مؤكدا أن بلاده تتطلع للاستفادة من التجربة المغربية في مجال التشغيل ومختلف القطاعات.

يشار إلى أن وفدا ليبيا بقيادة وزير العمل يوجد في زيارة عمل للمغرب، أجرى فيها لقاءات تواصلية مع وزراء ومسؤولين حكوميين في عدد من القطاعات، من بينها التشغيل والأسرة والتضامن.