بكين: دخل الحظر الشامل لتجارة العاج حيز التطبيق الأحد في الصين التي كانت الوجهة الأولى للمهرّبين.

وأعلنت وزارة الغابات على حسابها ويبو "ابتداء من اليوم، بات مخالفًا للقانون شراء وبيع العاج ومنتجات العاج في الأسواق والمتاجر ولدى التجار". أضافت "اعتبارًا من الآن، إذا ما قال لكم تاجر إنه +بائع عاج بترخيص من الدولة+ فإنه يخدعكم وينتهك القانون عن سابق تصور وتصميم".

وأوضحت الوزارة أن الحظر يشمل أيضًا التجارة الالكترونية والهدايا التذكارية التي يتم شراؤها في الخارج. وأكدت وكالة أنباء الصين الجديدة أن حظرًا جزئيًا لتجارة العاج أدى حتى الآن إلى تراجع بنسبة 80% للمصنوعات العاجية التي تدخل إلى البلاد. وأضافت إن أسعار العاج الخام في الصين تراجعت أيضًا بنسبة 65%. وكان الحظر الشامل أعلن في أواخر 2016.

وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة ذكرت في مارس أن 67 مشغلًا ومتجرًا متورطًا في تجارة العاج قد أقفل. أما المشاغل والمتاجر الـ 105 الأخرى فمن المفترض أن تقفل الأحد. وكانت بكين قررت في مارس 2016 تمديد حظر استيراد العاج ومشتقاته التي كان مسموحًا بها قبل 1975.

العاج مطلوب جدًا في الصين، حيث بلغ سعر الكيلو الواحد 1050 يورو، باعتباره رمز إلى مستوى اجتماعي راق. ويؤدي الطلب القوي للبلاد إلى قتل عشرات الآلاف من الفيلة الأفريقية سنويًا.

وأعلن الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة أن الصيد غير المشروع للفيلة أدى خلال عشر سنوات إلى تراجع أعدادها بـ110 ألفًا حتى بلغ الآن 415 ألف فيل.