الرياض: أعلنت مجموعة "سامبا" المصرفية السعودية عن تعيين رانيا محمود نشار في منصب الرئيس التنفيذي لها، بعد ثلاثة ايام من اختيار سارة السحيمي رئيسا لمجلس ادارة السوق المالية السعودية "تداول".

وفي اشعار الى السوق المالية، اوضحت مجموعة "سامبا" المصرفية المالية الضخمة ان نشار تتمتع بعشرين سنة من الخبرة في القطاع المصرفي تولت خلالها مناصب ادارية رفيعة في المجموعة.

كما ذكرت "سامبا" ان نشار اول امراة سعودية مصنفة كخبيرة في مكافحة غسل الاموال من قبل منظمة أميركية تجمع خبراء في محاربة الجرائم المالية.

اما السحيمي، فكانت تتولى منصب رئيس مجلس ادارة "ان بي سي كابيتال" الذراع الاستثمارية للمصرف التجاري الوطني قبل توليها ادارة السوق المالية السعودية، اكبر بورصة في العالم العربي.

وقالت وكالة بلومبورغ المالية ان السحيمي التي تعد اول امراة تتولى ادارة مصرف استثماري عندما عينت في العام 2014، ستبقى في "ان بي سي كابيتال" بينما تتولى ادارة السوق المالية.

وفي اطار خطة اصلاح اقتصادية كبرى، تسعى المملكة العربية السعودية الى دفع اكبر عدد من النساء للعمل. وفي الربع الثالث من العام الماضي، بلغ معدل البطالة بين النساء السعوديات 34,5 بالمئة مقارنة ب5,7 بالمئة لدى الرجال، بحسب ارقام نشرتها مؤسسة جدوى للاستثمار.

وتتطلع المملكة الاسلامية المحافظة الى زيادة نسبة النساء العاملات من 23 بالمئة في العام الماضي الى 28 بالمئة بحلول العام 2020.