برلين: اكدت المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم الثلاثاء أن الحمائية التجارية التي يدافع عنها دونالد ترامب تدفع دولا أخرى الى الالتفات نحو أوروبا، مع التحذير من حرب تجارية سيخسر فيها الجميع.

وقالت مالمستروم في حديث مع صحيفة "هندسبلات" الألمانية الاقتصادية "لقد ساعد ذلك، كما بين النقاش في البرلمان الأوروبي حول اتفاق التبادل الحر مع كندا" والذي اقره البرلمان الأوروبي في منتصف فبراير.

سحب ترامب بلاده من معاهدة التبادل الحر عبر المحيط الهادئ وهدد بفرض تدابير حمائية لا سيما على البضائع المستوردة من الصين والمكسيك.

وقالت مالمستروم "نتلقى اليوم اتصالات من بلدان عدة من منطقة المحيط الهادئ لأنهم يعتبرون أن الحمائية ليست النهج الصحيح (...) نحن نتفاوض أو نعد للتفاوض مع الجميع تقريبًا ممن ليست لدينا اتفاقات معهم".

واضافت "باتت جعبتنا ممتلئة" بالاتفاقات الجاري التفاوض بشأنها، مشيرة الى مفاوضات "تجري بخطى سريعة أصلا" مع المكسيك ودول السوق المشتركة لاميركا الجنوبية (ميركوسور) ومع اليابان و"نعمل على انجازها سريعا".

إضافة إلى ذلك، قالت المفوضة الأوروبية "نسعى إلى الانتهاء من الاعدادات الداخلية في داخل المفوضية لاجراء مناقشات مع استراليا ونيوزيلندا"، و"تم التفاوض بشأن الاتفاق مع فيتنام وتتعيّن الآن ترجمته".

وبشأن السياسة التجارية المقبلة مع الولايات المتحدة، قالت مالمستروم انه ينبغي في البدء أن نعرف "ما الذي تنوي فعله الحكومة الاميركية (...) بديهي أننا نتابع التطورات من كثب ولكن لا يمكننا التحرك إزاء شيء غير موجود بعد".

اضافت انه اذا طبقت التدابير الحمائية المعلن عنها، فسيكون العالم معرضا لمواجهة حرب تجارية. وحذرت من أنه "اذا تم المضي بالامر إلى هذا الحد، لن يكون هناك رابح. رأينا هذا في الماضي".