الرباط- قال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بندر الحجار، اليوم الجمعة بالرباط، إن حجم التمويلات التي قدمها البنك للمغرب منذ إنشائه، بلغت نحو6,7 مليار دولار.
وأضاف الحجار، في تصريح للصحافة عقب لقائه رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران، أن البنك ينفذ حاليا مشاريع بالمملكة تساوي قيمتها مليار و200مليون دولار ، مؤكدا أن العلاقات بين المملكة والبنك "استراتيجية" ، كما تعكسها مذكرات التفاهم المختلفة المبرمة بين الجانبين.
وأبرز أن البنك على أتم الاستعداد للاستمرار في هذه المشاريع التي توسع دائرة الاستثمار وتخلق فرص الشغل وتساهم في تحسين مستوى معيشة السكان.
كما أشاد بالسياسات والاستراتيجيات التي تباشرها المملكة في مجال بناء القدرات والطاقات المتجددة، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن البنك الإسلامي للتنميةيشرف إلى جانب المغرب على برنامج يتضمن نقل التجربة المغربية في مجال الطاقة المتجددة والكهربة القروية للدول الإفريقية جنوب الصحراء.
وأبرز الحجار أنه أطلع رئيس الحكومة، خلال هذا اللقاء، على الدور الذي يلعبه البنك الإسلامي للتنمية والمشاريع التي يشرف عليها بالمغرب، خاصة مشروعتوليد الكهرباء بالقنيطرة، ومحطات السكك الحديدية للقطار فائق السرعة، مجددا التأكيد على استعداد البنك والتزامه بمواصلة هذه الجهود إلى جانب الحكومةالمغربية.
من جهة أخرى ، ثمن الحجار رعاية الملك محمد السادس لمنتدى جسور التجارة العربية - الإفريقية المنعقد يومي 22 و 23 فبراير بالرباط، والرامي إلى تعزيزالعلاقات التجارية وتطوير قطاع الأعمال عن طريق خلق شراكات جديدة بين المنطقتين.