الرياض: أكدت ثلاثة مصادر مطلعة أن «أرامكو السعودية» ستضخ كميات النفط المتعاقد عليها بالكامل لمشترين في آسيا خلال شهر أبريل القادم. وقال أحد المصادر أنه رغم تعهد السعودية بخفض الإنتاج في اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» أقرت «أرامكو» إمداد عميل واحد على الأقل بنفط إضافي علاوة على الكميات المتعاقد عليها الشهر القادم في إطار إستراتيجية الحفاظ على حصتها في سوق سريعة النمو.

 وعلى صعيد الأسعار، صعد مؤشر سعر البرميل في التعاملات الآسيوية من أمس (الخميس) تحت تأثير عمليات شراء بأسعار مشجعة بعد التراجع الأخير الناجم عن ارتفاع كبير في المخزون الأمريكي. ووصل سعر برميل النفط الخفيف «لايت سويت كرود» المرجع الأميركي للخام إلى مستويات 64.50 دولار للبرميل في المبادلات الإلكترونية، كما ارتفع سعر برميل «برنت» نفط بحر الشمال المرجعي الأوروبي ليصل إلى 57.53 دولار.

وجاءت تحركات الأسعار الأخيرة بعد إعلان وزارة الطاقة الأميركية أمس الأول زيادة أسبوعية في مخزونها بلغ نحو 8 ملايين برميل من النفط الخام وذلك عقب تسجيله قبل أسابيع مستويات غير مسبوقة، الأمر الذي جعل المحلل لدى مجموعة «اواندا» المالية جيفري هالي يصفها بقوله: «إنها الشعرة التي قصمت ظهر البعير، إذ تشكل زيادة المخزونات عند 2.8 ملايين برميل، مقابل زيادة متوقعة قدرها مليوني برميل بالمفاجأة الكبيرة التي قادت المستثمرين إلى النجاة بأموالهم». 

من جهتها، رأت المحللة لدى مجموعة «سي ام سي ماركيتس» مارغريت يانغ أن المعطيات الأميركية استخدمت محفزا لمخاوف جديدة من فائض العرض لأن ارتفاع الأسعار يمكن له أن يشجع المنتجين الأمريكيين للنفط الصخري على إنتاج المزيد، الأمر الذي سيؤدي إلى الإضرار بجهود «أوبك» التي تستهدف دعم الأسعار. يذكر أن سعر برميل النفط الخفيف تراجع عند إغلاق المؤشر في نيويورك أمس الأول ليستقر عند مستوى 28.50 دولار، كما خسر «برنت» في لندن ليغلق على 11.53 دولار.