سباق محموم بين كبريات بورصات العالم للفوز بالإدراج الدولي الرئيسي للاكتتاب الأولي&لعملاق النفط السعودي "أرامكو"، وتتصدر نيويورك ولندن السباق للصفقة، فيما تنافس بورصة طوكيو بقوة للفوز بعملية الطرح.
&
إيلاف من الرياض:&تشير التقارير الاقتصادية أن بورصتي نيويورك ولندن من أبرز الأسواق المرشحة لاستقبال اكتتاب «أرامكو» العام المقبل بجانب سوق الأسهم السعودي، إلا أنها أكدت أيضا قوة النمور الآسيوية وعلى رأسها اليابان، التي تنافس بقوة.
&
وعقد مديرين تنفيذيين من بورصتي نيويورك ولندن محادثات مع أرامكو السعودية، التي تقدر قيمتها السوقية بحوالي 2 ترليون دولار.
&
وأكدت صحيفة فايننشال تايمز إن المسؤولين السعوديين والتنفيذيين في الشركة، والمستشارين في عملية الاكتتاب العام، يرون أن بورصتي لندن ونيويورك الافضل، كونهما تتمتعان بوجود عدد كبير من المستثمرين العالميين والخبرة والسيولة لقيادة عملية الطرح العالمية لأسهم بهذا الحجم.
&
ونقلت الصحيفة البريطانية أن كلا البورصتين تعملان الآن على هيكلة إمكانياتهما، استعدادا لهذا الطرح، مشيرة إلى أن حجم بورصة نيويورك الهائل يجعلها المفضلة، الى ان مصادر مطلعة ترى أن مؤشرات الإدراج في بورصة لندن ستكون أكثر قبولا، مشيرة إلى أن البورصات الأخرى التي يتم الترويج للإدراج بها يمكن أن تلعب دورا في عملية الاكتتاب.&
&
أبرز الأسواق
&
ونوهت فايننشال تايمز إلى أن المملكة ترى أن عملية الطرح ستحاول الاستفادة الممكنة من رأس المال الدولي، مع منح المواطنين السعوديين سهولة الوصول إلى أسهم الشركة ، فيما نقلت عن أمين الناصر (الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو) أن واحدة أو ربما اثنتين من البورصات، سيتم اختيارهما بالتبادل جنبا إلى جنب مع إدراج أسهم الشركة في تداول الرياض.
&
وذكر تقرير لموقع «فيد ستب»، أن بورصتي نيويورك ولندن من أبرز الأسواق المرشحة لاستقبال اكتتاب «أرامكو» العام المقبل بجانب سوق الأسهم السعودي، مرجعا&ذلك إلى جاذبية السوقين لكبار المستثمرين في العالم وارتفاع معدلات السيولة والخبرات بهما، مشيرا إلى أن الجهات المعنية بالمملكة لم تحسم بعد مكان طرح 5% من أسهم الشركة.
&
ولفت التقرير إلى تنافس عدة أسواق على الطرح منها طوكيو وسنغافورة وشنغهاي وتورنتو مؤكدا أهمية عائدات الطرح في دعم خطة التحول الاقتصادي، التي شرعت بها المملكة من أجل تقليص الاعتماد على النفط.
&
بورصة طوكيو
&
ورجح تقرير حديث لوكالة “سي أن بي سي” الأميركية اختيار اليابان لطرح اسهم شركة “أرامكو” السعودية مطلع العام القادم.
&
وتوقع المدير العام لبورصة طوكيو، والمسؤول عن قيد الأسهم الدولية، هيديتوشي ناجاتا في حديثه للوكالة الأميركية أن يقع الاختيار على اليابان لادراج اسهم ارامكو، لافتا الى أنهم أجتمعوا العام الماضي مع مسئولي أرامكو، وأنهم يعتقدون أن المسؤولين السعوديين مهتمين للغاية ببورصة طوكيو، وكانت تِلْكَ الأجتماعات عند اجتماع المسؤولين اليابانيين بوزير النفط السعودي في أكتوبر الماضي.
&
ويري المسئول الياباني أن لديهم سيولة عالية بالمقارنة مع البورصات الآسيوية الأخرى مثل سنغافورة وهونغ&كونغ”. واعتبرت الوكالة في تقريرها أن طرح ارامكو أطلق سباقا بين البورصات العالمية حيث تنوعت الأسماء المحتملة لأستضافة الطرح والتي من بينها هونغ كونغ وسنغافورة ونيويورك وتورنتو ولندن وطوكيو.
&
من جانبه يري كبير مديري الأستثمار بشركة “ليوني هيل كابيتال” بسنغافورة ارون كانط أن فرص طرح ارامكو في نيويورك هي الأوفر، 55 فِي المائة، تليها بورصة لندن 30 فِي المائة، وتورنتو 10 ، ثم 5 فِي المائة هونغ كونغ. معتبرا أن النماذج المشابهة تبين أن احتياجات السيولة والتي تلبيها بورصة نيويورك تزيد من فرصها للحصول على أستضافة الطرح، في ذات الوقت يرى&المدير الاستثماري أن طرح أرامكو في طوكيو به مخاطرة كبيرة للغاية بسبب عدم اليقين بشأن الين.
&
ولا تزال الأمور غير واضحة أو نهائية بالنسبة لقائمة البنوك المشاركة في اكتتاب «أرامكو»، كما لم يتم تحديد الأدوار التي ستلعبها المصارف حتى الآن، على الرغم من الأنباء المتناثرة في الإعلام حول أسماء البنوك المشاركة، في حين لم تعلق «أرامكو» رسمياً على المعلومات المتداولة بهذا الشأن.