القدس: اعلنت شركة "إنتل" الاميركية العملاقة في مجال الشرائح الالكترونية في بيان الاثنين استحواذها على شركة "موبيل اي" الاسرائيلية المتخصصة في أنظمة مضادة للتصادم والمساعدة في قيادة السيارات بأكثر من 15 مليار دولار.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان هذا اكبر مبلغ تم دفعه للاستحواذ على شركة اسرائيلية في مجال التكنولوجيا المتقدمة من قبل شركة أجنبية. 

وكانت "انتل" و"موبيل اي" تتعاونان مع عملاق السيارات الالماني "بي ام دبليو" لتطوير سيارات ذاتية القيادة.

وأوضح البيان ان قيمة الصفقة تبلغ قرابة 15,3 مليار دولار مؤكدا ان من شأنها "تسريع الابتكار في صناعة السيارات وستضع انتل كرائدة في مجال توفير التكنولوجيا في سوق السيارات المستقلة جزئيا او تماما" في اشارة الى السيارات ذاتية القيادة.

وقدرت انتل ان جميع نظم البيانات والخدمات في هذا السوق سيمثل سوقا يتجاوز 70 مليار دولار اميركي بحلول عام 2030.

وشركة "موبيل اي" تأسست في 1999. وهي متخصصة بانظمة الرؤية الاصطناعية المستخدمة في السيارات.

وعقدت الشركة الاسرائيلية عددا من الاتفاقيات مع الشركات المصنعة للسيارات، بما في ذلك شراكة استراتيجية مع شركة فولكسفاغن الالمانية تتعلق بمعالجة الصور.

وكانت شركة "بي ام دبليو" اعلنت العام الماضي انضمامها للعمل مع الشركتين على مشروع سيارات ذاتية القيادة، من اجل ان يكون خيار "القيادة الالي تماما او جزئيا" متاحا تجاريا بحلول عام 2021.

واعلنت "بي ام دابليو" في كانون الثاني/يناير الماضي اعتزامها نشر 40 سيارة ذاتية القيادة للاختبارات في الولايات المتحدة واوروبا بحلول الفصل الثاني من عام 2017، في اطار شراكتها مع الشركتين.

وكانت شركة "موبيل اي" الاسرائيلية اعلنت قبل أشهر شراكة اخرى مع شركة "دلفي" البريطانية لصناعة معدات السيارات بهدف تطوير نظام قيادة ذاتية سيكون جاهزا لمصنعي السيارات بحلول عام 2019.