الرياض: أعلنت السعودية، ضمن احتفالية جمعت كبار الرؤساء والقادة التنفيذيين للشركات السعودية، عن قائمة أقوى 20 علامة تجارية سعودية من تقرير مؤشر العلامات التجارية الأعلى قيمة، الذي أطلقته كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة والأعمال، وفق منهجية براند زي (BrandZTM) العالمي، الذي يقام للمرة الأولى في السعودية، خلال حفل جوائز نظمته شركة دبليو بي بي، وشركة «كنتار ميلوارد براون»، المتخصصة في الأبحاث.

وتصدرت شركة الاتصالات السعودية (STC) قائمة التصنيف، مؤكدة كونها العلامة التجارية الأعلى قيمة في المملكة بقيمة بلغت حوالي 24.75 بليون ريال سعودي (أو ما يعادل 6.6 بليون دولار)، فيما بلغت قيمة أقوى 20 علامة تجارية سعودية مجتمعة بنحو 139.7 بليون ريال سعودي (أو ما يعادل 37 بليون دولار).

وجاءت نتائج قائمة «براند زي» لأقوى 10 علامات تجارية سعودية للعام 2017 على النحو التالي:

الأولى: شركة الاتصالات السعودية (مزود خدمات الاتصالات) بقيمة 6,589 بليون دولار.

الثانية: بنك الراجحي (البنوك) بقيمة 5,569 بليون دولار.

الثالثة: جبل عمر (العقار) بقيمة 4,887 بليون دولار.

الرابعة: المراعي (المأكولات والمشروبات) بقيمة 3,964 بليون دولار.

الخامسة: البنك الأهلي التجاري (البنوك) بقيمة 2,929 بليون دولار.

السادسة: موبايلي (مزود خدمات الاتصالات) بقيمة 2,500 بليون دولار.

السابعة: مكتبة جرير (التجزئة) بقيمة 1,352 بليون دولار.

الثامنة: بوبا العربية (التأمين) بقيمة 1,309 بليون دولار.

التاسعة: سامبا (البنوك) بقيمة 1,142 بليون دولار.

العاشرة: بندة (التجزئة) بقيمة 1,082 بليون دولار.

وأوضح نائب رئيس مجلس الأمناء في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال فهد الرشيد، بأن تقرير مؤشر العلامات التجارية الوطنية الأعلى قيمة، ومؤشر العلامات التجارية الأعلى تأثير، يسهمان في تعزيز أهدافنا لخلق التنافسية بين شركات القطاع الخاص للانتشار والتوسع داخلياً وخارجياً، وبالتالي دعم الاقتصاد الوطني تناغماً مع طموحات الرؤية ٢٠٣٠.

من اقتصاد نفطي الي متنوع

وعلق ديفيد روث، الرئيس التنفيذي لـ ذا ستور (The Store) دبليو بي بي (WPP) الشركة المنظمة لهذا الحدث العالمي: «مع اتجاه السعودية إلى التحول من اقتصاد نفطي إلى اقتصاد متنوع يعتمد على القطاع الخاص المزدهر وتنمية ريادة الأعمال، يقدم تقييم العلامات التجارية المحلية مؤشراً ملموساً للنمو الاقتصادي وتنوعه، إذ يصنف التقرير العلامات التجارية الأكثر إنجازاً ومدى نجاحها، كما يحدد العوامل الأساسية التي تقود نموها في السوق السعودية».

ويعد التقرير النسخة الأولى من دراسة «براند زي» في متابعة بيئة العلامات التجارية الكبرى في المملكة، التي تتصف بسرعة تطورها، التي توضح بيانياً التغييرات الطارئة على هذه العلامات التجارية.

وتتصدر العلامات التجارية التي تأسست محلياً قائمة أقوى 20 علامة تجارية سعودية، وتمكنت شركة الاتصالات السعودية (STC) من خلال توسعها في السوق السعودية وأسواق المنطقة، من تحقيق قيمة بلغت 24.75 بليون ريال سعودي، التي تشكل 18 في المئة من مجموع قيمة العلامات الـ20 الأعلى المصنفة.

«الاتصالات» و«الراجحي» الأعلى

تشكل قيمة أعلى علامتين تجاريتين على اللائحة، اللتين هما شركة الاتصالات السعودية (STC) وبنك الراجحي، ما يعادل ثلث مجموع قيمة العلامات التجارية السعودية الـ20، وتليهما ضمن المراتب الخمس الأولى: شركة جبل عمر وشركة المراعي والبنك الأهلي التجاري (NCB)، إذ تشكل قيمة هذه العلامات التجارية الثلاث ثلثاً آخر من مجموع قيمة العلامات التجارية الـ20 مجتمعة.

ويلاحظ تركيز الجزء الأكبر من مجموع قيمة العلامات الكبرى في المراكز الخمسة الأولى في تصنيفات «براند زي» الشبيهة في كل من الصين والهند وإندونيسيا والبرازيل، ولكن الوضع يختلف في تصنيف العلامات التجارية عالمياً، إذ تتوزع القيم بشكل شبه متساوٍ في القائمة.

شملت الدراسة 334 علامة تجارية، شكلت 69 في المئة منها علامات سعودية المنشأ، فيما شكلت 26 في المئة منها علامات عالمية، وبلغت نسبة العلامات الإقليمية 5 في المئة من أصل 334 علامة تجارية أجريت عليها الدراسة، حوالى ثلث العلامات التجارية المشمولة كانت غير معروفة لدى المستهلك، أو لا تعرف سماتها ومجالها تحديداً من المستهلك.

تغلب نسبة العلامات المحلية على العلامات العالمية في الأسواق التي بدأت أخيراً في انفتاحها الاقتصادي، وأظهرت بيانات التقرير أن العلامات التجارية بإمكانها بناء قوتها وقيمتها في السوق السعودية بغض النظر عن مكان المنشأ، عن طريق تقديمها شيئاً مختلفاً عن المنافسين، وتحقيق الشهرة والانتشار على نطاق واسع.