الرياض: أعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية الاثنين ان 51 شركة محلية وعالمية، بينها شركات فرنسية ويابانية، ستتنافس على الفوز بعقود مشاريع توليد الطاقة من الشمس والرياح في المملكة.

النفط والغاز هما المصدران الرئيسان للطاقة في السعودية، اكبر مصدّر للنفط في العالم. لكن المملكة تطمح ضمن رؤية اقتصادية اصلاحية الى أن تساهم الطاقة المتجددة في انتاج 10 غيغاوات من الكهرباء بحلول 2023. وكانت الرياض دعت الشركات الى التقدم بطلبات للدخول في منافسة على عقود مشروعين في هذا الاطار.

بين 128 طلبا للترشح، تأهلت 27 شركة لمناقصة مشروع الطاقة الشمسية بحجم 300 ميغاواط، و24 شركة لمناقصة مشروع طاقة الرياح بحجم 400 ميغاواط.

معظم الشركات اجنبية، بينها "او دي اف اينيرجي نوفال" الفرنسية و"ماروبيني" اليابانية واخرى كندية وكورية جنوبية. وعلى هذه الشركات ان تتقدم بعروض رسمية بحلول تموز/يوليو.

واشاد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح "بالاستجابة الواسعة (...) بما يعكس الثقة الكبيرة التي يوليها السوق للفرص الاستثمارية التي توفرها المملكة في هذا القطاع المهم"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية.

وفي منتصف يناير، اعلن الفالح ان بلاده ستطلق برنامجا للطاقة المتجددة تصل قيمته الى 50 مليار دولار وسط جهود المملكة لتنويع اقتصادها مع انخفاض اسعار النفط.