«إيلاف» من الرياض: تسابق شركة أرامكو السعودية عملاق النفط العالمي الزمن بغية الوفاء بمتطلبات الطرح الأولى لنحو خمسة بالمئة من أسهمها أرامكو في السوق المالية السعودية وفي بورصة أو أكثر من البورصات العالمية والمقرر أوائل العام المقبل، بعد أن عينت المسؤول المخضرم بالشركة معتصم المعشوق للإشراف رسميا على الاستعدادات للطرح العام الأولي المزمع.

وفي سياق متصل، كشف الرئيس التنفيذي لاتش. أس. بي. سي ستيوارت جاليفر إنه تم تفويض البنك رسميا للاضطلاع بدور المستشار في الطرح العام الأولي المزمع لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، لينضم إلى جيه.بي مورجان وتشيس آند كو ومورجان ستانلي الذي تم تحديدهما في وقت سابق.

وكانت وكالة "بلومبيرغ" قد نقلت عن مصادر مطلعة أن شركة أرامكو السعودية اختارت بنك "مويلس آند كومباني"، ومقره نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، مستشاراً مالياً لطرحها العام الأولي، التي تعتزم الشركة القيام به خلال الفترة المقبلة.

ويأتي إكمالاً لإجراءات بدأتها أرامكو نهاية العام الماضي مطلع العام الحالي وصفت بالتمهيدية للبدء لتقديم المشورتين المالية والقانونية للطرح الأولي للشركة والذي من المتوقع أن يكون أكبر طرح أولي في العالم، بعد أن عينت مكتب المحاماة الدولي "وايت اند كيس" لتقديم المشورة القانونية للطرح الأولي للشركة، بنك "مويلس آند كومباني" لتقديم المشورة المالية للطرح الأولي للشركة. 

وبذلك تقترب أرامكو السعودية من إكمال الإجراءات الأولية التمهيدية للبدء لتقديم المشورتين المالية والقانونية للطرح الأولي للشركة والذي من المتوقع أن يكون أكبر طرح أولي في العالم، في صفقة متوقع أن تجمع 100 مليار دولار في حال تم تقييم قيمة الشركة عند تريليوني دولار..

وكانت أرامكو قد طلبت من شركتين أمريكيتين متخصصتين في مراجعة احتياطيات النفط لتقييم حجم احتياطياتها، وتعد هذه أول مراجعة مستقلة لاحتياطيات أرامكو النفطية أكدت البيانات التي أصدرتها الشركة. وقالت ثلاثة مصادر على دراية بالموضوع إن الشركتين هما التي طلبا من مراجعة الاحتياطيات السعودية من النفط هما: وحدة تابعة لشركة بيكر هيوز لخدمات النفط (جافنى كلاين آند اسوشييتس) تنفيذ المراجعة.

فيما أضافت مصادر أخرى أن أرامكو طلبت أيضا من ديجولير آند ماكنوتون التي تتخذ من دالاس مقرا -وهى واحدة من أعرق الشركات المتخصصة في تقييم الاحتياطيات حول العالم- تنفيذ بعض الأعمال