طهران: افتتح الرئيس الايراني حسن روحاني الأحد مصفاة تكرير جديدة ستجيز للبلد تحقيق اكتفاء ذاتي في استهلاك الوقود، على ما نقل الإعلام الإيراني.

وقال روحاني ان "الاكتفاء الذاتي في إنتاج الوقود فخر كبير للشعب الإيراني".

ووصفت محطة التكرير الواقعة في بندر عباس (جنوب) على أنها من الأكبر في العالم، وبنتها "قاعدة خاتم الانبياء" للبناء والاعمار، الذراع الاقتصادي والصناعي لحرس الثورة الايراني.

تنتج إيران حاليا حوالى 64 مليون لتر من الوقود يوميا وتستورد 12 مليونا لتلبية حاجات الاستهلاك الداخلي.

ويبلغ الانتاج اليومي للمرحلة الأولى في مصفاة "سيتاره خليج الفرس" (نجمة الخليج الفارسي) 12 مليون لتر وقود بنوعية "يورو 4".

وتدخل المرحلتان الاخريان في الخدمة في غضون 12 شهرا، ما سيجيز انتاجا إجماليا يبلغ 36 مليون لتر يوميا من وقود "يورو 4 و5".

بالتالي سيتجاوز انتاج الوقود في البلد 100 مليون لتر بحسب الموقع الاخباري لوزارة النفط "شانا".

كما ستنتج المصفاة 14 مليون لتر من وقود الديزل.

وصرح قائد قاعدة "خاتم الانبياء" عباد الله عبد اللهي ان "مع بدء الانتاج في مرحلتي المصفاة الأخريين ستصبح إيران مصدرة للوقود"، على ما نقلت "شانا".

بدأ بناء المحطة قبل عشر سنوات، لكنه تباطأ بسبب العقوبات الدولية. وسمح الاتفاق مع الدول الكبرى حول برنامج ايران النووي في تموز/يوليو 2015 ورفع جزء من العقوبات في كانون الثاني/يناير 2016 بتسريع أعمال البناء.

وقاعدة خاتم الانبياء التابعة لجهاز حرس الثورة الذي ما زال خاضعا للعقوبات، الاميركية خصوصا، حاضرة جدا في قطاع الطاقة حيث تدير الكثير من المشاريع، وكذلك في قطاعات اقتصادية اخرى في البلاد.