واشنطن: حكم القضاء الاميركي الاثنين لصالح الدولة الفنزويلية ضد شركة نفطية اميركية كانت تقدمت بشكوى امام المحكمة الاميركية العليا احتجاجا على مصادرة املاك لها في عهد الرئيس الراحل هوغو تشافيز.

ورفضت المحكمة الاميركية العليا باجماع قضاتها، حجج شركة "هيلمريش اند بايني انترناشونال دريلينغ" التي ارادت ملاحقة سلطات كراكاس قضائيا. واتهمت الشركة التي تتخذ من اوكلاهوما مقرا، فنزويلا بانها استولت بشكل غير قانوني على 11 برجا لاستخراج النفط عند مصادرة الشركة في 2010.

وكان السؤال القانوني هو باية شروط يمكن ملاحقة دولة ذات سيادة امام المحاكم الاميركية. ومنذ اكثر من قرنين بقيت الدول ذات السيادة عموما بمنأى عن الملاحقة امام المحاكم الاميركية مع بعض الاستثناءات القليلة جدا.

ويمكن ملاحقة دولة عندما تستولي على املاك اميركية او حين تكون لافعالها آثار مباشرة على العمل التجاري في الولايات المتحدة.
وبناء على ذلك اعتبرت محكمة في واشنطن انه من حق الشركة الاميركية ملاحقة كراكاس.

في المقابل تقول فنزويلا انها مالكة المعدات التي كانت في تصرف فرع الشركة في فنزويلا. وفي النهاية قرر قضاة المحكمة العليا ان محامي الشركة بنوا دفاعهم على حجج غير متينة ولا تصمد امام قواعد القانون الدولي. وبالتالي اسقط حكم المحكمة العليا الحكم الاول لمحكمة واشنطن.