برلين: استمرت نسبة البطالة في ألمانيا في أبريل عند 5,8 بالمئة وهي الادنى منذ اعادة توحيد البلاد قبل اكثر من ربع قرن، بحسب معطيات نشرت الاربعاء.

وجاءت هذه النسبة مطابقة لتوقعات محللين كان سألهم مزودو خدمات مالية (فاكتست). واستقرت نسبة البطالة في اكبر اقتصاد اوروبي عند المستوى الذي بلغته في مارس.

وتراجع عدد العاطلين عن العمل ب 11 الف شخص مقارنة بمارس، بحسب المعطيات المصححة وفق التقلبات الموسمية.

وقال ديتليف شيلي رئيس الوكالة الالمانية للعمل في بيان "مع الانتعاشة الربيعية المتواصلة، تراجع عدد العاطلين عن العمل بشكل واضح مجددا في أبريل. والنمو الجيد لسوق العمل متواصل".

وبحسب الارقام الاجمالية التي تستخدم مرجعا في النقاشات العامة، فان نسبة البطالة تراجعت من 6 بالمئة في آذار/مارس الى 5,8 بالمئة في أبريل في حين ان عدد طالبي العمل بلغ 2,57 مليون شخص في أبريل بانخفاض ب 93 الف شخص مقارنة بمارس.

وتستخدم الوكالة الالمانية للعمل تعريفا اكثر تشددا للبطالة من المكتب الاوروبي للاحصاء الذي كان نشر الثلاثاء ان نسبة البطالة في المانيا بلغت 3,9 بالمئة في مارس. ويعتمد المكتب الاوروبي معيار مكتب العمل الدولي الذي لا يحتسب ضمن العاطلين عن العمل من يشتغل لساعة واحدة في الاسبوع.

وعلق الخبير الاقتصادي كارستن برجسكي "ان سوق العمل الالماني صلب كالصخر" مشيرا الى انه "يظل محركا مهما لنمو الاقتصاد باكمله".

لكن الخبير اشار الى بعض نقاط الضعف منها "قطاع ضخم من اصحاب الاجور المتدنية يتقلص بصعوبة" و"عدد لا يزال كبيرا للعاطلين عن العمل لفترة طويلة اضافة الى حصة العمل الجزئي" في وقت لا يعمل كثير من النساء في المانيا بدوام كامل.