نواكشوط: وقعت موريتانيا مع المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا اتفاقا لحرية تنقل الاشخاص والرساميل و"مكافحة الارهاب"، كما اعلنت وكالة الانباء الموريتانية السبت.

وقالت الوكالة ان اتفاق الشراكة وقعه الجمعة في نواكشوط رئيس مفوضية مجموعة غرب افريقيا مارسيل آلان دي سوزا ووزيرة التجارة والصناعة والسياحة الموريتانية ناها بنت حمدي ولد مكناس.

وقال دي سوزا في تصريحات نقلتها وكالة الانباء ان "الاتفاق يغطي أربعة مجالات أساسية تشمل حرية تنقل البضائع وحرية تنقل الأشخاص والخدمات والرساميل، بين موريتانيا ودول المجموعة الاقتصادية الـ15".

اضاف ان "التعاون بين الجانبين يشمل كذلك جوانب أخرى من بينها مكافحة الإرهاب، لأن أمن المنطقة يهم الجميع"، ملمّحًا بذلك الى التهديدات الجهادية في منطقة الساحل.

من جهتها، قالت وزيرة التجارة الموريتانية ان الاتفاق الجديد "سيساهم في التقريب بين شعوب المنطقة وسيعزز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين موريتانيا ودول مجموعة غرب افريقيا في عدة مجالات بما في ذلك إنشاء منطقة للتبادل الحر".

انسحبت موريتانيا من هذه المجموعة في 2000 في عهد الرئيس معاوية ولد الطايع مفضلة انتماءها الى اتحاد المغرب العربي الذي يضم ايضا الجزائر وليبيا والمغرب وتونس. وطلب المغرب في فبراير ان يصبح "عضوا كامل العضوية" في مجموعة غرب افريقيا.