باريس: أدى انتخاب الشاب الوسطي المدافع عن التكامل الاوروبي ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا الى ارتفاع سعر اليورو وارتياح في اسواق المال، لكن المكاسب بقيت محدودة لان النتيجة كانت متوقعة.

وبحصوله على 66,10% من الاصوات تقدم اصغر رئيس في تاريخ فرنسا وزير الاقتصاد السابق في حكومة فرنسوا هولاند والمصرفي السابق، بفارق كبير على مرشحة الجبهة الوطنية مارين لوبن (33,90%) وفقا للنتائج النهائية لوزارة الداخلية الاثنين.

وخلافا لما حصل الاحد 23 نيسان/ابريل لم تنطو الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية على مفاجآت وكانت الاسواق توقعت فوز ايمانويل ماكرون كما قال في مذكرة جان جاك فريدمان مدير الاستثمارات لدى فيغا اي ام.

وقال مارك رييز المدير العام لد فيغا اي ام لفرانس برس "لكن كل العناصر التي اقلقت الاسواق زالت" في حين كان المستثمرون يتخوفون من احتمال خروج فرنسا من الاتحاد الاوروبي في حال فوز لوبن.

واضاف ان "بورصة باريس سجلت خلال اسبوعين زيادة نسبتها 7,5 بالمئة".

وقرابة الساعة 13,45 ت غ تراجعت بورصة باريس ب0,79% بعد ان سجلت لدى بدء التداول ارتفاعا لم تسجله منذ العاشر من كانون الثاني/يناير 2008، في حين تراجعت بورصة مدريد ب0,4% تماما كبورصة فرانكفورت ب0,10% على عكس بورصة لندن التي ارتفعت ب0,26%.

اما بورصة نيويورك فكانت الاثنين تتابع الاحداث الدولية مع نتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية والارقام السيئة المسجلة في الصين فخسر مؤشرا داو جونز 0,01% وناسداك 0,06%.

في سوق السندات استقر معدل الاقتراض الفرنسي لعشر سنوات على 836% في حين ان الفارق مع المعدل الالماني للفترة نفسها تقلص.

 النتائج المجهولة للانتخابات التشريعية

وقبل افتتاح البورصات الاوروبية تلقت آسيا فوز ايمانويل ماكرون بدون حماسة كبيرة. 

وكانت بورصة طوكيو اغلقت الاثنين على ارتفاع بلغ 2,31 بالمئة وبلغ مؤشر نيكاي اعلى مستوى له منذ نهاية 2015. 

لكن عوامل اخرى تداخلت مع الانتخابات الفرنسية اثرت على البورصة، منها الارقام المتعلقة بالوظائف في الولايات المتحدة واستئناف النشاط بعد ايام عطل.

وبالنسبة الى الاسواق الاخرى في المنطقة، اغلقت بورصة هونغ كونغ على ارتفاع في حين تراجعت بورصتا شانغهاي وشينزهين.

الامر نفسه ينطبق على اسعار العملات. فقد ارتفع سعر اليورو لفترة قصيرة الى 1,1023 دولار الاحد وهو مستوى غير مسبوق منذ تشرين الثاني/نوفمبر، مقابل 1,0997 مساء الجمعة في نيويورك. ومقابل العملة اليابانية، ارتفع سعر اليورو بعيد اعلان النتائج الى 124,59 ينا وهو الاعلى خلال عام.

لكن العملة الاوروبية تراجعت بسرعة الى اقل من 1,10 دولار واقل من 124 ينا. وقرابة الساعة 14,00 ت غ بلغت 1,094 دولار و123,32 ينا.

واكد فيل بوركين الاقتصادي في المصرف الاسترالي "ايه ان زي" ان الاسواق "تشعر بارتياح مشترك الآن" لكن رد الفعل الايجابي هذا سيكون قصير الامد. واضاف ان "السؤال الكبير هو الى اي حد سيحصل ماكرون على اغلبية في الانتخابات التشريعية الشهر المقبل؟".

وقال ديفيد لافرتي الخبير لدى "ناتيكسيس غلوبال اسيت ماناجمنت"، "رغم ان نتيجة (الانتخابات) تدل بوضوح على خطوة في الاتجاه الصحيح من غير المؤكد ان يتمكن ايمانويل ماكرون من تشكيل غالبية في البرلمان ما قد يحد كثيرا من نفوذه".

وفي الواقع تشكل الانتخابات التشريعية في 11 و18 حزيران/يونيو رهانا حاسما للرئيس الجديد الذي يجب ان يحصل على دعم كاف لتطبيق الاصلاحات الموعودة لمواجهة رغبة الانتقام من قبل الجبهة الوطنية واليمين واليسار الراديكالي.