GMT 13:19 2017 الأحد 21 مايو GMT 13:21 2017 الأحد 21 مايو :آخر تحديث

الرياض واثقة ازاء تمديد اتفاق خفض انتاج النفط

أ. ف. ب.

الرياض: اعرب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح في الرياض الاحد عن ثقته بشان تمديد اتفاق خفض انتاج النفط.

وقال الفالح على هامش قمة بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب وقادة ومسؤولين من دول عربية ومسلمة في العاصمة السعودية "لدينا التزام كامل من الجانب الروسي والرئيس (فلاديمير) بوتين شخصيا".

واكد ان السعودية، اكبر مصدر للنفط في العالم، ودول الخليج، ومنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، تدعم تمديد الاتفاق، وتحدث عن التزام "قوي" ايضا من قبل العراق ودول اخرى لدعم التمديد.

ومع انضمام دولتين او ثلاث دول مصدرة اضافية الى الاتفاق، اعرب الفالح عن تفاؤله بامكانية عودة التوازن الى اسعار النفط في الربع الاول من العام المقبل. وتابع "سنقوم بكل ما هو ضروري".

وتشهد اسعار النفط منذ ثلاث سنوات انخفاضا متسارعا حيث هوت من مئة دولار للبرميل في حزيران/يونيو 2014 الى نحو ثلاثين دولارا بداية العام 2016.

وفي مسعى لاعادة التوازن، اتفقت دول اوبك في تشرين الثاني/نوفمبر بالجزائر على خفض الانتاج بنحو 1,2 مليون برميل يوميا ابتداء من الاول من كانون الثاني/يناير، بينما وافقت الدول المنتجة خارج المنظمة على خفض الانتاج بنحو 600 الف برميل.

وأملت هذه الدول في ان يسفر خفض الانتاج بمعدل 1,8 مليون برميل يوميا لمدة ستة اشهر في فترة أولى مع امكانية تمديده، في تقليص التخمة في الامدادات ورفع الاسعار.

وفي منتصف ايار/مايو اكدت السعودية وروسيا في بيان مشترك انهما تؤيدان تمديدا لاتفاق خفض الانتاج النفطي حتى آذار/مارس 2018.

ويعقد في 25 أيار/مايو اجتماع لدول منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) يتوقع ان يتم خلاله اتخاذ قرار بشان التمديد.


في اقتصاد