لندن: هبطت اسعار العقارات في بريطانيا للشهر الثالث على التوالي في مايو مسجلة أطول فترة هبوط متواصلة منذ اعقاب الأزمة المالية في عام 2008.

وتبيّن الأرقام التي نشرتها نيشنوايد بيلدنغ سوسايتي، أكبر مؤسسة مالية للقروض العقارية في بريطانيا ، ان اسعار العقارات عموماً هبطت بنسبة 0.2 في المئة خلال شهر مايو بالمقارنة مع الشهر نفسه عام 2016. ويأتي هذا بعد هبوط الأسعار بنسبة 0.2 و0.3 في المئة في ابريل ومارس على التوالي.

ولكن اسعار العقارات ما زالت تزيد بنسبة 2.1 في المئة على مستواها في مثل هذا الوقت العام الماضي، وهي أصغر زيادة منذ اربع سنوات.

وقالت مؤسسة نيشنوايد ان الأرقام "تقدم دليلا آخر على ان سوق العقارات يفقد زخمه".

واضاف الاقتصادي روبرت غاردنر من مؤسسة نيشوايد قائلا "الأكثر من ذلك ان هذا مؤشر الى تباطؤ أوسع في قطاع العقارات رغم استمرار البيانات في ارسال اشارات متناقضة في هذا الشأن".

وعزا خبراء ضعف السوق العقارية الى اللايقين الناجم عن بريكسيت والانتخابات فضلا عن ارتفاع تكاليف المعيشة وتراجع القدرة على الشراء بسبب ارتفاع العقارات تاريخيا في بريطانيا بالمقارنة مع المداخيل. 

تفاؤل

ولكن الاقتصادي غاردنر اعرب عن تفاؤله بانتعاش السوق العقارية من جديد مشيرا الى ازدياد عدد العاملين وهبوط البطالة الى أدنى مستوياتها منذ 42 عاماً. 

واستبعد غارندر ان تكون الانتخابات عاملا مؤثرا في السوق قائلا ان التاريخ يبيّن ان اتجاهات سوق العقارات لم تتأثر تقليديا في اوقات الانتخابات. وبالنسبة إلى غالبية المشترين فان الانتخابات ليست الاعتبار الأول في تفكيرهم. 

وعادت اسعار العقارات في بريطانيا الى الارتفاع خلال السنوات الأخيرة بعد هبوط مديد في اعقاب الأزمة المالية عام 2008. وكانت غالبية التغيرات الشهرية في السنوات الثلاث الماضية تنحو الى الزيادة.

ولكن راسل كويرك الخبير في وكالة ايموي للعقارات على الانترنت لفت الى ان الانتخابات السابقة كانت دورية بخلاف انتخابات 8 يونيو التي جاءت مبكرة على غير المتوقع وسط مفاوضات بريكسيت مع الاتحاد الاوروبي.

واضاف كويرك ان الفجوة مستمرة في الاتساع بين اسعار العقارات والمداخيل "ومثل هذا الاتجاه لا يمكن ان يُستدام على المدى البعيد". 

وتبين احدث الأرقام الرسمية لأسعار العقارات وجود تفاوت كبير في حركة الأسعار بين المناطق المختلفة من بريطانيا. 

 

اعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن «الديلي تلغراف». الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.telegraph.co.uk/property/house-prices/house-prices-show-longest-sustained-fall-since-2009-crash/