دبي: كشفت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" في عددها الصادر في شهر يونيو عن قائمتها لأقوى 100 شركة في العالم العربي. أظهرت القائمة تحسنا في أداء الشركات في المنطقة العربية خلال عام 2016، بسبب ارتفاع أسعار النفط مقارنة بالعام الذي سبقه. 

واستطاعت الشركات التي أوردتها القائمة أن تحقق زيادة في المبيعات وإجمالي الأصول بنسبة 2.4 % و3.8 % لتصل إلى 288.3 مليار دولار و2.7 ترليون دولار على التوالي، حيث شهد الأداء التشغيلي للشركات استقرارًا نسبياً، على الرغم من أن صافي الأرباح الإجمالية انخفض بنسبة 9.7% ليصل إلى 52.9 مليار دولار. وبلغت القيمة السوقية الإجمالية لأقوى 100 شركة في العالم العربي 772 مليار دولار في أبريل 2017، بزيادة نسبتها 12% عن العام السابق.

وقد فرضت الشركات السعودية وجودها على القائمة بشكل كبير، ممثلة بـ 36 شركة، بمجموع أصول قدرت بنحو 944.7 مليار دولار ومجموع مبيعات تقدر بـ 135.6 مليار دولار، واحتلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المركز الأول بوصفها أكبر شركة في السعودية والعالم العربي. فيما حلّت قطر والإمارات في المركزين الثاني والثالث بـ 19 و 17 شركة على التوالي. 

وبالنظر إلى القطاعات، جاء قطاع البنوك والخدمات المالية الذي يشهد موجة من عمليات الدمج والاستحواذ في الإمارات والسعودية وقطر والمغرب ومصر صدارة القائمة بـ 49 %، ولا يزال (بنك قطر الوطني) الذي حاز المركز الثاني، يحتفظ بمكانته كأكبر بنك مدرج للتداول في المنطقة، يليه (بنك أبوظبي الأول) في المركز الـ 3، وهو ثمرة الاندماج بين (بنك أبو ظبي الوطني) و(بنك الخليج الأول).

فيما جاء قطاعا الاتصالات والصناعة في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي، فقد برزت (اتصالات) في المركز الـ 5، بوصفها أكبر شركة اتصالات في العالم العربي بالمقاييس كلها، و(صناعات قطر) في المركز الـ31 بوصفها أكبر شركة صناعية في القائمة.

وكانت (غلوبال تيلكوم القابضة) بالمركز 33 أكبر الرابحين، وعدت الشركة الأكثر تقدما في قائمة هذا العام إذ استطاعت أن تقفز من المركز 85 إلى 52. وقد زادت الشركة إجمالي أصولها بنسبة 18% لتصل إلى 5.6 مليارات دولار. 

التوزيع الجغرافي

وشهدت قائمة هذا العام إضافة 10 شركات جديدة وهي: (عمانتل) في المركز (71) و(بنك البحرين الوطني) في المركز 83، و(لافارج هولسيم المغرب) في المركز 89 و(السويدي الكتريك) في المركز 92، و(اعمار المدينة الاقتصادية) في المركز 94، و(الشركة السعودية للخدمات الارضية) في المركز 94، و(الشركة المتقدمة للبتروكيماويات) في المركز 97 و(بنك البحرين والكويت) في المركز 98، و(البنك الوطني العماني) في المركز 99، (مجمع شركات المناعي التجارية) في المركز 100.

وصرّحت خلود العميان، رئيس تحرير فوربس الشرق الأوسط: "على الرغم من أن أسعار النفط تدفع باقتصاد المنطقة العربية، إلا أن قطاع البنوك والخدمات المالية، يليه قطاعا الاتصالات والصناعة، يسهم ويعد كعلامة إيجابية نحو نمو أكثر حيوية لشركات المنطقة ".

التوزيع القطاعي

 

المنهجية

وحول منهجية إعداد القائمة، قالت شركة "فوربس": "بدأنا ب 1300 شركة مدرجة في أسواق الأسهم العربية من السعودية وقطر وعُمان والأردن ومصر والكويت والبحرين والإمارات (أبوظبي ودبي) ولبنان والمغرب وتونس. كما استثنينا الشركات المساهمة العامة التابعة للشركات المدرجة، وتلك الموقوفة عن التداول، بالإضافة إلى الشركات التي لم تكشف عن بياناتها المالية المدققة لعام 2016 . ولإنشاء قائمة أقوى الشركات في العالم العربي، استخدمنا 4 معايير: القيمة السوقية والمبيعات وصافي الأرباح وإجمالي الأصول. واعتمدت القيمة السوقية وتحويلات العملات في 6 أبريل 2017 . فيما كان الحد الأدنى لدخول القائمة 1.9 مليار دولار للقيمة السوقية، و 849 مليون دولار للمبيعات، و 133 مليون دولار لصافي الأرباح و 5 مليارات دولار لإجمالي الأصول. وحصلت كل شركة على 4 تقييمات بناءً على مرتبتها في كل معيار ضمن القائمة".

ويشترط على الشركة أن تلبي الحد الأدنى في معيار واحد على الأقل لضمان التأهل، فيما تحصل على درجة صفر في حال كانت دون الحد الأدنى المعتمد. وتأهلت 154 شركة مدرجة في معيار واحد على الاقل.

واختتمت فوربس بالقول: "ثم قمنا بجمع المعايير ال 4 (بأوزان نسبية متساوية) لبلوغ درجة مجمعة لتصنيف الشركات. فكانت (سابك) الأعلى درجة بينها، و(مجمع شركات المناعي التجارية) في المركز 100".

نعرض في ما يلي أقوى عشر شركات التي ضمتها قائمة "فوربس":