قدمت قطر عرضا للاستحواذ على 10 في المئة من أسهم شركة الطيران الأمريكية أمريكان أيرلاينز، في ظل استمرار المقاطعة الدبلوماسية والاقتصادية من دول عربية.

وجاء العرض القطري دون طلب من الشركة الأمريكية التي لم تطرح أسمهما للبيع.

وقالت أمريكان أيرلاينز، في بيان تنظيمي إن قطر تسعى لشراء أسهم بقيمة 808 مليون دولار، والتي تمثل حصة 10 في المائة.

إلا أنها لم تتخذ قرارها حتى الآن وأكدت على أنها سترد على العرض القطري "في الوقت المناسب".

وارتفعت أسهم أمريكان إيرلاينز، والتي تعد أكبر شركة طيران في العالم، بنسبة 5 في المائة في بداية التعاملات عليها لكنها تراجعت مع نهاية التداول إلى 1.1 في المائة.

و من جانبها أعلنت الخطوط الجوية القطرية، المملوكة للحكومة القطرية، أنها ترى في شركة أميركان فرصة استثمارية جيدة لكنها لت تريد التدخل في الإدارة أو العمليات.

في عام 2015، استحوذت الخطوط الجوية القطرية على حصة 10 في المائة في مجموعة الخطوط الجوية الدولية (IAG)، وهي الشركة القابضة المالكة للخطوط الجوية البريطانية وإيبيريا.

ومالبثت أن زادت حصتها في يوليو/ تموز من نفس العام إلى 20 في المائة، لتصبح أكبر مساهم في المجموعة الدولية، والتي واجهت اضطرابات فيما بعد.

وتأتي التحركات الاستثمارية القطرية في وقت تواجه قطر مقاطعة دبلوماسية وتجارية واقتصادية من عدة دول على رأسها السعودية ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة وليبيا واليمن وجزر المالديف.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أنها ستوقف رحلاتها الجوية من وإلى قطر وإغلاق مجالها الجوي أمام الخطوط الجوية القطرية.

ضغوط أمريكية

كما ضغطت الشركات الأمريكية، بما فيها أمريكان أيرلاينز، على البيت الأبيض لاتخاذ إجراءات ضد الخطوط الجوية القطرية وشركات طيران خليجية، بسبب "المنافسة غير العادلة".

وقال سيث كابلان، الشريك الإدارى مجلة طيران ويكلي، إن الخطوط الجوية القطرية تأمل فى أن تساعد استثماراتها على تقليل العقبات التي تواجهها في السوق الأمريكية.

وقال إنها قد تتطلع أيضا إلى تعزيز علاقات قطر مع الولايات المتحدة، وهو الأمر الذى يبدو غير مؤكد وسط النزاع الدبلوماسى فى الخليج.

وقال "من شبه المؤكد أنه ليس مجرد استثمار مالي".

وهنااك بالفعل تحالف قائم بين أمريكان أيرلاينز والخطوط الجوية القطرية من خلال تحالف وان وورلد أليانز.

وقال كابلان إن هذا الاستثمار قد يعزز تلك العلاقة، ولكن من غير المرجح أن يكون له تأثير كبير على المستهلكين.

مشيرا إلى أنه من غير الواضح في هذه المرحلة كيف سترد الشركة الأمريكية.

وذكرت الخطوط الجوية القطرية في بيانها أنها لن تحصل على أكثر من 4.75 في المائة من الأسهم دون الحصول على إذن من مجلس إدارة الخطوط الشركة الأمريكية.