باريس: وقع سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة على انضمام دولة الإمارات المتحدة إلى "ميثاق الطاقة الدولي" بصفة مراقب، وذلك خلال مراسم جرت في العاصمة الفرنسية باريس خلال مشاركته في المؤتمر الوزاري العالمي حول كفاءة الطاقة الذي نظمته الوكالة الدولية للطاقة "IEA".

حضر مراسم التوقيع أوربان روسناك أمين عام ميثاق الطاقة الدولي والمهندسة فاطمة محمد الشامسي الوكيل المساعد لقطاع الكهرباء وطاقه المستقبل.

ستتمكن الدولة - بموجب الانضمام لميثاق الطاقة الدولي بصفة مراقب - من تبادل المعلومات والدراسات والتعرف إلى الفرص الاستثمارية في قطاع الطاقة بشكل عام والطاقة المتجددة بشكل خاص، الأمر الذي يساعد الشركات المعنية في الدولة مثل "مصدر ومبادلة ودراجون أويل" على استكشاف فرص استثمارية أكثر في الدول الأعضاء في ميثاق الطاقة الدولي.

تعزز هذه الخطوة التعاون بين دولة الإمارات والأمانة العامة لميثاق الطاقة الدولي إلى جانب الإطلاع على التقارير التي تعد عن الدولة في قطاع الطاقة والتعاون في إعداد هذه التقارير على نحو يساعد على تحقيق مؤشرات الأجندة الوطنية للدولة ويحول دون صدور تقارير تحتوي على معلومات وبيانات غير دقيقة.

جدير بالذكر أن عدد الدول الأعضاء في ميثاق الطاقة الدولي بلغ 80 دولة منها الصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا واليابان وكوريا والهند والأرجنتين.