GMT 10:25 2017 الجمعة 21 يوليو GMT 10:28 2017 الجمعة 21 يوليو :آخر تحديث

جونسون يشيد بابقاء اليابان على استثماراتها في بريطانيا رغم بريكست

أ. ف. ب.

طوكيو: أعلن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الجمعة ان الاستثمارات اليابانية في بريطانيا بلغت "مستوى قياسيا" منذ التصويت العام الماضي على خروج البلاد من الاتحاد الاوروبي.

وتعهد جونسون الذي كان بين أبرز الداعين الى بريكست بان لندن "ستقيم علاقات رائعة مع اصدقائنا وشركائنا في الاتحاد الاوروبي"، وذلك بعد محادثات مع نظيره الياباني فوميو كيشيدا في طوكيو.

ودعا جونسون الصين الى ممارسة ضغوط على بيونغ يانغ حتى توافق على العودة الى طاولة المفاوضات حول برنامجيها النووي والصاروخي. وانتهت الجولة الثانية من المحادثات حول خروج بريطانيا هذا الاسبوع مع تحذير من كبير المفاوضين الاوروبيين ميشال بارنييه من وجود خلافات "اساسية" بين لندن وبروكسل.

ويمكن ان تتأثر الشركات اليابانية ومن بينها مصنعي السيارات نيسان وتويوتا وهوندا اذا أدى خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي الى زيادة التعرفات على الواردات وغيرها من القيود بعد العام 2019.

إلا أن جونسون أكد ان لندن ستواصل تنمية "علاقات تجارية واقتصادية خاصة" مع اليابان، مضيفا ان "الاستثمارات اليابانية في بريطانيا عند مستوى قياسي منذ التصويت على بريكست العام الماضي".

من جهته، قال كيشيدا أمام صحافيين ان طوكيو ولندن تعملان من أجل "مجتمع عالمي منفتح وحر"، مشيرا الى تحديات تشمل البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية ومواقف الصين المتشددة بخصوص النزاعات الحدودية في شرق آسيا.


في اقتصاد