آثينا: بعد غياب طويل عن الاسواق وبفضل مؤشرات ايجابية في الموازنة، اصدرت اليونان الثلاثاء سندات لخمس سنوات لاول مرة منذ 2014. واعتبرت الحكومة اليونانية ان العودة الى الاسواق هو "نجاح كبير".

وخلال زيارة لاثينا اعرب المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسكي عن "قناعته" بان البلاد ستتمكن من ضمان اعادة التمويل بشكل مستقل "بمعدل معقول".

واشارت الصحافة اليونانية الى سندات بقيمة ثلاثة مليارات دولار بمعدل يراوح بين 4,875% و4,75%، اي ادنى بشكل طفيف من اصدار مماثل تم في أبريل 2014، كما ترغب حكومة الكسيس تسيبراس.

وكان اصدار بقيمة ثلاثة مليارات يورو في عهد حكومة ائتلاف يميني-اشتراكي حقق نجاحا كبيرا تمت تغطيته ثماني مرات.

وعملية الثلاثاء تصفها اثينا بانها "اختبار ثقة" علما بانها لا تزال تستفيد من قروض دولية بمعدلات تفضيلية. وستتم ايضا على شكل مبادلة اذ تقترح الحكومة على حاملي سندات العام 2014 اعادتها لقاء 102,6% من قيمتها الاسمية في 2022.

وكتبت الاثنين صحيفة "كاثيميريني" اليونانية الليبرالية ان اليونان تراهن على "معدل نسبته 4,2% يكون مثاليا باقل من 4%".

مرحلة اساسية

تريد حكومة الكسيس تسيبراس اليسارية الحاكمة منذ يناير 2015 الافادة من العودة الى الاسواق المالية لاعطاء دفع لشعبية حزب سيريزا.

وقد تراجعت شعبية الحزب في العامين الماضيين بسبب مواصلة اجراءات التقشف التي فرضتها الجهات الدائنة للبلاد، منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي.

والعودة الى الاسواق المالية مهمة في آن واحد لليونان ولدائنيها وخصوصا منطقة اليورو التي ساعدت اليونان مع صندوق النقد منذ 2010 من خلال ثلاث خطط متعاقبة تفاديا لانهيار العملة الواحدة.

وقال موسكوفيسي الثلاثاء الذي التقى تسيبراس ومسؤولين يونانيين آخرين انها "مرحلة اساسية".

واذ اشاد ب"التحسن المذهل" للوضع في اليونان اعرب موسكوفيسي خلال مؤتمر صحافي عن "قناعته بان اليونان قادرة على الحصول على تمويل من الاسواق بمعدل معقول".

وقال في تغريدة "منذ زيارتي الاخيرة في شباط/فبراير شهدنا تطورات عديدة مهمة وايجابية جدا".