لاهاي: سجّل عملاق البيرة الهولندي "هاينيكن" الاثنين ارتفاعا في الارباح للنصف الاول من 2017 بنسبة 48,6 بالمئة، بدفع من زيادة المبيعات جراء ارتفاع حرارة الطقس في اوروبا كما واصدار الشركة منتجا جديدا خاليا من الكحول.

وبلغت ارباح "هاينيكن" 871 مليون يورو (1,02 مليار دولار) في النصف الاول من 2017 مقارنة مع 586 مليون يورو للفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيان للشركة.

وقال المدير التنفيذي جان فرنسوا فان بوكسمير "لقد سجلنا نتائج جيدة في النصف الاول من العام. وساهمت المناطق الاربع في زيادة حجم النمو والعائدات وارباح التشغيل".

واورد بوكسمير في بيانه ان اوروبا بالتحديد "سجلت ـداء جيدا"، مع تنويه الشركة بـ"الطقس الجيد" في المنطقة.

وارتفع اجمالي الارباح في النصف الاول من 2017 بنسبة 3,8 بالمئة الى 10,47 ملايين يورو، مقارنة مع 10,09 ملايين يورو للفترة نفسها من العام الماضي.

واعلنت الشركة انها وبعد ربع اول بطيء، سجلت كل المناطق حجم ارباح اكبر في الربع الثاني.

واطلقت هاينيكن منتجها الجديد الخالي من الكحول في الربع الثاني من 2017 في 16 بلدا، وقالت الشركة ان ارقام المبيعات "تبدو بالفعل واعدة".

واعلنت الشركة ان "اوروبا سجلت بالاجمال نموا يفوق 10 بالمئة في مبيعات المنتجات المنخفضة الكحولية والخالية من الكحول، مع تسجيل اداء قوي في اسبانيا، وهولندا، وبولندا، والنمسا".

الا ان الشركة حذرت من ان "الاوضاع الاقتصادية يتوقع ان تبقى غير مستقرة"، وانها تتوقع البقاء تحت "التأثير السلبي" لتقلبات اسعار الصرف.

وتأتي شركة "هاينيكن" في المرتبة الثانية بين اكبر مصنعي البيرة، بعد ان استحوذت "ايه بي إنبيف" الاولى عالميا على اقرب منافسيها "ساب ميلر" في تشرين الثاني/نوفمبر، في ثالث اكبر صفقة استحواذ في التاريخ.

كذلك اعلنت الشركة انها استكملت في 31 مايو استحواذها على الوحدة البرازيلية لصانع البيرة الياباني كيرين في صفقة بلغت 594 مليون يورو.

وتتولى "هاينيكن"، التي تأسست في القرن التاسع عشر، انتاج وبيع اكثر من 250 علامة تجارية بينها البيرة بنكهة التيكيلا "ديسبيرادوس"، و"سول" و"سترونغبو سايدر".

 ويبلغ عدد موظفي "هاينيكن"، التي تدير اعمالا في 70 بلدا حول العالم، اكثر من 80 الف شخص.