بروكسل: تنتهي الاثنين المهلة المحددة لدول الاتحاد الاوروبي من أجل تقديم عروضها لاستضافة أبرز وكالتين أوروبيتين مصرفية وطبية متواجدة حاليًا في لندن بعد خروج بريطانيا من الاتحاد. 

وقال مسؤولون في الاتحاد الاوروبي انه سيتم الثلاثاء نشر قائمة باسماء المدن المرشحة رسميًا لاستضافة الهيئة المصرفية الاوروبية ووكالة الأدوية الاوروبية بعد العام 2019. 

وسيتم اتخاذ قرار نهائي في نوفمبر بالدول الفائزة في مسابقة استضافة الهيئتين اللتين توظفان معًا أكثر من الف شخص، ولكن يتعين عليهما الانتقال الان مع خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي. 

من المدن الرئيسة التي تقدمت لاستضافة وكالة الادوية الاوروبية حتى الان امستردام وكوبنهاغن وهلسنكي ومدينة ليل شمال فرنسا، وستوكهولم وبرشلونة. ويعمل في الوكالة 900 موظف. 

أما بالنسبة الى الهيئة المصرفية الاوروبية فتعتبر مدينة فرانكفورت أقوى المرشحين من بين عدد من المدن أهمها لوكسمبورغ وباريس وبراغ. ويعمل في الهيئة نحو 190 موظفا. كما تتنافس فيينا ودبلن ووارسو على استضافة الهيئتين. 

واتفق قادة دول الاتحاد الـ27 خلال قمة في يونيو على موعد عملية اختيار مواقع جديدة للوكالتين. وتتواجد وكالة الادوية الاوروبية في لندن منذ 1995 بينما تتواجد الهيئة المصرفية الاوروبية هناك منذ 2011.