لندن: تُقَدِّم شركة ويسترن كندا سيليكت (WCS) أقوى خصوماتها للخام الأميركي بالتزامن مع تراجع انتاج بلدان أميركا اللاتينية التابعة لمنظمة أوبك وغير التابعة لها. ولاستبدال تلك الكميات، تدفع حالياً مصافي ساحل الخليج الأميركي أموالاً أكثر (45 دولاراً لبرميل النفط الخام) للنفط الكندي الذي يتم تسليمه لمركز التخزين الأميركي في مدينة كاشينغ بولاية أوكلاهوما. 

وتقوم كندا حالياً بتصدير أكثر من 3 ملايين برميل يومياً إلى الولايات المتحدة، التي تعد أكبر عملائها. ومع هذا، قد يتسبب عدم وجود خطوط أنابيب كافية في إعاقة بعض الصادرات الكندية للولايات المتحدة وآسيا.

في سياق آخر، أشار تقرير نشرته وكالة رويترز للأنباء إلى أن العقوبات المفروضة من قبل بعض دول الخليج على قطر أدت إلى خفض الوردات، بينما لم تتأثر صادرات السلع غير الغازية. وبحسب ما ذكرته وزارة التنمية والتخطيط والإحصاءات في قطر، فقد انخفضت الواردات بأكثر من 40 % على أساس سنوي وبنسبة 37.9 % عن الشهر الماضي ليصل اجمالي قيمة الواردات إلى 1.61 مليار دولار.

وتبين أيضاً أن صادرات الغاز الطبيعي المسال لم تتأثر في يونيو الماضي، بينما انخفضت صادرات النفط البترولية بما فيها النفط الخام بنسبة 22.4 %، بالتزامن مع استمرار غلق الحدود بين قطر وجارتها السعودية وتوقف خدمات الشحن من دولة الإمارات. 

وفي جانب آخر، قامت شركة شل بإغلاق أكبر مصفاة تخصها في أوروبا عقب اندلاع حريق بها. 

وأفادت تقارير بأن الحريق اندلع في مصفاة "بيرنيس" الموجود في روتردام ( هولندا ) في وقت متأخر من مساء يوم السبت الماضي، ولم يتم إطفاؤه إلا صباح اليوم التالي. 

وقد اضطرت الشركة لحرق جميع الغازات الزائدة في المصفاة - في عملية تعرف بالإشعال - ما تسبب في تصاعد أعمدة الدخان إلى السماء في عتمة الليل. 

هذا ورفضت شل التعليق على حجم الخسائر المالية التي تكبدتها نتيجة قرار الإغلاق في ظل عدم وضوح الرؤية بشأن المدة التي ستبقاها المصفاة مغلقة، خاصة وأنها مجهزة لتكرير ما يزيد قليلاً عن 4 آلاف برميل نفط خام يومياً.

وعلى صعيد متصل، ذكرت تقارير صحافية أميركية أن ميناء لويزيانا للنفط البحري سينضم للخدمة في مجال تصدير النفط الأميركي، حيث يتوقع له أن يرتكز بشكل كبير على مرافقه الحالية في المقام الأول، ما سيتيح له استيعاب ما يقرب من 350 ألف برميل نفط يومياً خلال النصف الأول من عام 2018، مع احتمال القيام بمزيد من التوسعات.

أعدّت "إيلاف" المادة نقلاً عن الرابط التالي: 

https://cdn2.hubspot.net/hubfs/1975593/Daily%20Briefing%20Graphs/July%2031%20%202017.pdf?t=1501509489927&utm_campaign=Poten%20Daily%20Briefing&utm_source=hs_email&utm_medium=email&utm_content=54790496&_hsenc=p2ANqtz-8YF7yqpTerxt7v6Nfdp7zmpnMQC3syhxtsZXPpV8IfOF70oOtuSAggkfemy8IHZqvymTZrtlBeEYDEZZ66l-ZYgnWilQ&_hsmi=54790496