أعلنت الخطوط الجوية القطرية الأربعاء تراجعها عن نيتها شراء عشرة في المئة من "أميركان إيرلاينز"، بعدما كانت أبدت اهتمامًا بالاستثمار في الشركة الأميركية، في وقت تواجه الدوحة أزمة مع جيرانها الخليجيين.

إيلاف - متابعة: قالت شركة الخطوط القطرية في بيان إنه "بعد دراسة إمكانيات الاستثمار من شتى النواحي والأخذ بعين الاعتبار البيانات المالية المعلنة أخيرًا للخطوط الجوية الأميركية، توصلت الخطوط الجوية القطرية إلى أن الاستثمار لا يلبّي الأهداف الموضوعة له".

أضافت "سوف تستمر الخطوط الجوية القطرية في البحث عن فرص استثمار بديلة في الولايات المتحدة الأميركية وغيرها من الدول بما يلبّي أهدافها".

تابعت "سوف تستمر الخطوط الجوية القطرية أيضًا في السعي خلف الاستثمار في قطاع الطيران العالمي ضمن جهودها الرامية إلى تقديم أفضل تجربة سفر ممكنة لعملائها".

وعلقت الشركة الأميركية الأربعاء بالقول: "نحترم قرار الخطوط القطرية عدم المضي في عرضها بشأن الاستثمار (...) هذا لا يبدل شيئًا في مسار أميركان إيرلاينز". وفي 23 يونيو، أبلغت الخطوط القطرية شركة أميركان إيرلاينز رغبتها في شراء حصة 10 % من الشركة الأميركية.

وقالت أميركان إيرلاينز في إشعار تنظيمي أن الخطوط القطرية كشفت رغبتها في شراء أسهم في الشركة بقيمة 808 ملايين دولار، كما أبلغ الرئيس التنفيذي للشركة القطرية نظيره في الشركة الأميركية بأن الخطوط القطرية ترغب في الحصول على حصة تقارب 10%. 

جاءت هذه الخطوة فيما تواجه قطر أزمة مع جيرانها بعدما قطعت السعودية والبحرين والإمارات علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة بعد اتهامها بدعم جماعات متطرفة وإيران. وعلقت هذه الدول جميع رحلاتها من قطر وإليها.

وفي 13 يوليو، أعلنت "أميركان إيرلاينز" إنهاء شراكتها مع "الاتحاد للطيران" والخطوط الجوية القطرية بسبب الخلاف المستمر بينها وبين الشركتين الإماراتية والقطرية، بسبب تلقيهما بحسب الشركة الأميركية إعانات حكومية غير مشروعة.